وزير العدل: الانتهاء من تطوير منظومة العدالة بالكامل خلال 3 سنوات

المستشار عمر مروان وزير العدل
المستشار عمر مروان وزير العدل

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، أن تطوير ملف منظومة العدالة في مصر من الملفات الاستراتجية التي أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، باقتحام مشاكلها وإيجاد حلول جذرية لها.

وأشار وزير العدل إلى وجود خطة تنفيذية لتطوير منظومة العدالة مدتها 3 سنوات تشمل كافة المناحي بداية من المحكمة، القاضي، إجراءات التقاضي، وأخيراً القوانين المنظمة لها.

وكشف في لقاء ببرنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"عن كواليس تكليف الرئيس السيسي له بعملية التطوير، قائلاً: "الرئيس السيسي سألني بعد تعييني بالعدل.. شكل المحاكم عاجبك؟".

وتابع الوزير: "تطوير أبنية المحاكم مر بثلاث مراحل ونحن في المرحلة الأخيرة حيث إن المرحلة الأولى لتطوير المحاكم شمل 91 محكمة والثانية 116 محكمة"، لافتا إلى أن تطوير المحاكم كان شاملاً بداية من تطوير أبنية المحاكم من الداخل بما تشمله من  قاعات الجلسات وغرف المداولة ودورات المياه وغيرها.

وتابع: "غرف المداولة بالمحاكم المصرية مكيفة بنسبة تزيد عن 90% بالإضافة إلى أن جميع قاعات محاكم مصر بها وسائل تهوية جيدة، وطورنا بعض المحاكم من الداخل والخارج  نظراً لحالتها السيئة بالإضافة إلى تطوير عدد كبير من غرف المحامين بالمحاكم بناء على طلبهم".

وحول مايجري تنفيذه الآن قال الوزير: "جار تطوير محكمة عابدين بشكل يليق بمكانة مصر وياريت نشوفها قبل وبعد التطوير، وأيضا بدأنا  أعمال التجديد في محاكم مصر الجديدة وشمال القاهرة والإسكندرية كون كثير من هذه المحاكم تمثل رمز وطراز معماري فريد".