مدير تعليم أسوان يجتمع بمديرى الإدارات.. ومكافأة ألف جنيه للمتميز

الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التعليم فى أسوان
الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التعليم فى أسوان

عقد  الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التعليم فى أسوان اجتماعًا بعدد من مديرى مدارس إدارة أسوان التعليمية، بحضور عبد الكريم لطفى مدير عام التعليم العام وجمال عيسى مدير إدارة أسوان التعليمية.


وأكد وكيل الوزارة على أهمية أن يقوم مدير المدرسة بدعم وتشجيع المعلمين داخل مدرسته، والمساواة بينهم وعدم تمييز معلم على آخر إلا من خلال العمل، وحظر وجود أى معلم على قوة المدرسة بدون جدول.


وشدد على أهمية أن يحقق مدير المدرسة الانضباط داخل مدرسته، والبداية من سور المدرسة حيث لابد أن يكون السور نظيف وبه عبارات وأقوال مأثورة أو كلمات لشخصيات مؤثرة  أو أبيات شعرية تنمى قيم الولاء والانتماء في نفوس أبنائنا الطلاب، وإزالة أى عبارات مسيئة من أسوار مدارسنا.


وأشار إلى أهمية دفتر الأمن باعتباره واجهة المدرسة الإدارية، ولابد من أن يكون الدفتر مرقم ومختوم وأن يتأكد مسئول الدفتر من شخصية الزائر من خلال بطاقة الرقم القومى له، ولايسمح بدخول أى زائر لايرتدى الكمامة، وأن توفر إدارة المدرسة زجاجة كحول بجانب مسئول الأمن لتعقيم أى زائر فى حال عدم وجود بوابات التعقيم،  ومتابعة نظافة الفناء وكذلك دورات المياه وتوفير المطهرات والصابون بها بحيث تكون دورات المياه نظيفة وغير ناقلة للأمراض.


وأكد القبيصى على أهمية الإذاعة المدرسية، فلابد أن تكون مميزة وتحوى فقرات منوعة، على أن تكون هناك فقرة أساسية يومية عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وأن يكون هناك مسابقات على فترات لتحفز وتنشط الطلاب قبل دخول الفصول.
 أما بالنسبة لتحية العلم فأكد سيادته أنها (ثلاث مرات الله أكبر وثلاث مرات تحيا جمهورية مصر العربية) يعقبها النشيد الوطنى ولابد أن يردد الطلاب النشيد الوطنى بأنفسهم لتعزيز قيم الانتماء للوطن داخلهم.


وفيما يخص (صفحة المدرسة الرسمية) أوضح السيد وكيل الوزارة أنها مسئولية مدير المدرسة بالمقام الأول، ولابد أن تنشر الصفحة أخبار المدرسة والأخبار المتعلقة بالعملية التعليمية.
ولابد كذلك من مراعاة التباعد بين الطلاب فى الطابور وأثناء الصعود للفصول وكذلك فى طريقة الجلوس داخل الفصل، والتأكد من ارتداء الطلاب والمعلمين للكمامات، بعدها تناول سيادته المنصات الإلكترونية، وأكد على أهمية تفعيلها داخل المدرسة، ويجب تدريب جميع العاملين داخل المدارس على استخدام السبورات الذكية والمنصات  الإلكترونية وبنك المعرفة، لنقل خبراتهم بعد ذلك للطلاب.

وفيما يخص السلامة المهنية أكد سيادته على أهمية إزالة أى شىء داخل المدرسة قد يسبب خطورة على الطلاب والمعلمين.
وأهمية التأكد من صلاحية طفايات الحريق وتنفيذ خطة الإخلاء داخل المدرسة واعتبارها (أمن قومى)، وعلى مدير المدرسة عدم التواصل مع أى جهات خارجية إلا بعد إخطار مدير الإدارة التعليمية.

 

وفيما يخص العملية التعليمية، أكد القبيصى على ضرورة أن يراعى كل فرد داخل المدرسة مصلحة الطلاب واعتبارهم (أمانة فى رقبتنا) سيسألنا عنها الولى عز وجل،  وأن ينظم مدير المدرسة برامج علاجية لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طلابه (الضعاف).

 

فى حال ملاحظة أن الطلاب لايجيدون ذلك (فى أى مرحلة تعليمية) وأن ينظم لطلابه كذلك دورة عن استخدمات المنصات التعليمية، ووعد سيادته بمكأفاة (ألف جنيه) لأى مدير مدرسة متميز.
وأشار سيادته إلى أهمية أن يقوم مديرى المدارس بتكريم النماذج المضيئة بمدارسهم سواء طلاب أوالعاملين داخل المدرسة، لتشجيعهم وإبراز أعمالهم المتميزة، مؤكدًا أنه يتمنى أن ينفذ جميع مديرى المدارس (بجميع المراحل فى كافة الإدارات التعليمية)، جميع النقاط والبنود التى تضمنها اجتماع اليوم، مؤكدًا أنه سيقوم بزيارات مفاجئة إلى المدارس، سيقوم خلالها بتكريم المتميز، وعلى الجانب الآخر محاسبة المقصر.
 

اقرأ أيضا: رئيس جامعة أسوان: اعتماد الجيولوجيا بكلية العلوم من الهيئة القومية للجودة