هالة زايد: توجد معايير عالمية تمنع بيع بلازما الدم

هالة الزايد
هالة الزايد

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة  أهمية دور مجلس النواب في حملة التوعية المجتمعية التي سيتم إطلاقها بشأن مشروع تجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتحقيق الاكتفاء الذاتي ومن ثم التصدير للخارج.  

وأشارت خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد العماري، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، إلى أن دور مجلس النواب لن ينتهي بالتشريع بل يبدأ منها، ولذلك من المهم أن يلعب دورا في توعية الشارع بأهمية هذا المشروع القومي، مشيرة إلى أنه يتم التجهيز حاليا لحملة كبيرة مع عدة شركات ووجود النواب سيدفع بمزيد من الثقه تجاهه. 

اقرأ أيضًا: وزيرة الصحة: الأولوية للقطاع الحكومي في تجميع بلازما الدم

وشددت وزيرة الصحة على أن الحصول على البلازما يكون بالتبرع من قبل المواطنين وليس البيع، فهناك محاذير عالمية ببيع البلازما، إلا أن المتبرع سيحصل على مقابل مادي على غرار دول العالم نظير تكلفة الانتقالات إلى مراكز التبرع وكذا مقابل ساعات العمل التي سيتغيب عنها. 

وقالت الدكتورة هالة زايد، إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت حاضرة في وضع تقديرات المقابل المادي، وكانت تدقق في هذا حيث سألت على أقل كلفه انتقال لـ"أوبر" وكذا متوسط كلفه ساعات العمل للموظف بالقطاع الحكومي والخاص.

وأوضحت زايد، أن إخلاء مصر من فيروس سي، وكذا المبادرات الصحية كانت داعمة لنا في كسب ثقة الشركات العالمية في مجال البلازما.