القباج: ذوي الإعاقة لديهم حقوق في التعليم والصحة والعمل

نيفين القباج وزيرة التضامن
نيفين القباج وزيرة التضامن

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، احتفال المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفقدت معرضا يضم منتجات أبناء مؤسسات الرعاية للأبناء المعاقين ذهنيا، وأثنت علي موهبتهم.

وشاركت وزيرة التضامن الاجتماعي في جانب من الورشة التي نظمتها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تحت عنوان "الإعاقة الذهنية ما بين الواقع والمأمول".

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن كل فعالية تطلقها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تشهد نوعًا من التطوير والإضافة، مشيرة إلى أن الإيمان بقضية الإعاقة نابع من منظور إنساني ووطني، حيث أن مصر بها من من 8 إلى 10 ملايين شخص من ذوي الإعاقة وكل منهم له الحق أن تعظيم قدراته على الوجه الأمثل.

وأضافت وزيرة التضامن أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية بقضية ذوي الإعاقة، حيث هناك لهم مقاعد في البرلمان، كما أن الدستور أقر في مواد صريحة بحقوق ذوى الإعاقة ثم جاء القانون 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية لتؤكد علي تلك الحقوق.

وأوضحت نيفين القباج، أنه من مميزات المؤسسة القومية أنها تحول الأمل إلى عمل، مشيرة إلى أن الخطة الوطنية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة تشمل 20 وزارة، وتضم ممثلين عن مجلس النواب وخبراء.

وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها لدور المجتمع المدني، فهو الذراع التنفيذي للوزارة يتبنى نفس السياسات الاجتماعية وتكافؤ الفرص، خاصة أن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم حقوق في التعليم والصحة والعمل وهم قادرون ولكن باختلاف، والإعلام عليه دور في إبراز الصورة الإيجابية لذوي الإعاقة، مؤكدة أنه تم تقديم دعم نقدي للأشخاص ذوي الإعاقة بـ ٥ مليارات جنيه.

وأشادت نيفين القباج بدور القطاع الخاص، وقام بتوظيف ذوي الإعاقة في خطوط إنتاج وفي مجال السياحة والمطاعم، مشيرة إلى أننا عازمون على تسويق تلك القضية للقطاع الخاص وعليهم مسؤلية كبيرة، حيث أن ذوي الإعاقة ليسوا مرضى ومن حقهم أن يتاح لهم الاعتراف بهم ودعمهم، خاصة أنه قد يتفوقون في قدراتهم على أشخاص من غير ذوي الإعاقة.

ومن جانبه قال اللواء عبد الحكيم حمودة نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1992 نظمت المؤسسة ورشة عمل للإعاقة الذهنية بين الواقع والمأمول ومناقشة التدخل المبكر.

وأضاف أن ورش العمل لها استفادة كبيرة، حيث تنعكس على الأخصائيين النفسيين من خلال تزويدهم بالمعلومات، بالإضافة إلى التعرف على كل ما هو جديد في موضوع الإعاقة الذهنية خاصة أن المؤسسة تخدم 850 ابن معاق، ولديها 750 أخصائيًا نفسيًا واجتماعيًا ومشرفًا، وخلال أيام قليلة سيزداد عدد الأبناء ليصل إلى ألف ابن.

وأشار نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع إلى أن استراتيجية المؤسسة القومية هي إعلاء قيمة العلم والتدريب للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لتحسين الخدمة المقدمة للابن المعاق، مشددا علي هناك ٣١ أخصائيا حاصلين على درجة الماجستير، و7 على درجة الدكتوراه، مؤكدا أنهم بحاجة لإنشاء وحدة للتدخل المبكر ووحدة لمراقبة سياسة الحماية الاجتماعية، كما يسعون لتزويد خبرات الأبناء وزيادة تواصلهم من خلال ورش العمل بمشاركة خبراء من الجامعات.

اقرأ أيضا :وزيرة التضامن: الشباب أساس العمل التطوعي في مصر