حالات خطيرة يجب تجنب تناول البطاطس معها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجبات البطاطس من الأطعمة التي يطلبها الصغار والكبار ولا تزال هي المفضلة لدى الكثيرين نظرًا لخفتها على المعدة وقدرتها على تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية، وفي الوقت نفسه أسهل الوجبات تحضيرًا.


لكن خبراء التغذية ينصحون بعدم الإفراط في تناولها، فيما تحدث مستخدمو برنامج "وي شات ماسنجر"، عن المواد الخطرة الموجودة في البطاطس والتي يمكن أن تضر بالجسم، وذلك وفقًا لما نشره موقع "سبوتنيك" .


وتعتبر القلويدات التي تتراكم أثناء إنبات الدرنات شديدة الخطورة على النساء الحوامل، حيث يمكن أن تثير مشاكل في نمو الجنين داخل الرحم.


كما ينصح خبراء التغذية الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم توخي الحذر من البطاطس،  وكذلك لمن يعانون من مشاكل في الكلى، فإن الاستهلاك المفرط لها يعد أيضًا أمرًا خطيرًا بسبب محتوى البوتاسيوم الذي يضغط على الكلى.

 

أقرأ أيضا|  تعرف على فوائد البطاطس.. ومتى تكون ضارة؟


وتوصي الدراسات بعدم تناول البطاطس ذات البقع الخضراء على القشرة، حيث يعتبر ذلك مؤشر لزيادة نسبة مادة "السولانين"، و تراكم هذه المادة في جسم الإنسان له تأثير سلبي على الصحة، كما ينصح بطهي البطاطس بشكل جيد لمنع دخول المواد الضارة إلى الجسم.


فيما تحتوي البطاطس على 378 ملجم في 100 جرام من البوتاسيوم، وهذا العنصر يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم والسموم، كما يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم تشنجات عضلية واضطراب ضربات القلب.

 

وتعتبر البطاطس مصدرا للفوسفور، حيث تحتوي 100 جرام على 50-60 ملجم منه، والفوسفور يلعب دورا مهما في استقلاب الكربوهيدرات، كما أن أنسجة الهيكل العظمي تتكون من أملاح حمض الفوسفوريك، أي أن نقص الفوسفور عند الأطفال يمكن أن يسبب الكساح.

 

وإضافة لكل هذا، تحتوي البطاطس على فيتامين ? (13ملجم في 100 جرام)، الذي يساعد على تقوية الأوعية الدموية، وعلى مكافحة الفيروسات، وفي نقل الكالسيوم إلى الأسنان.

 

وتؤكد خبيرة التغذية الروسية، تاتيانا رازوموفسكايا، على ضرورة شراء البطاطس الجافة غير المصابة بأي ضرر، ودون وجود بقع خضراء عليها، لأن البقع الخضراء تشير إلى وجود مادة السولانين السامة فيها، وأما وجود بقع بنية فيدل على أن البطاطس مصابة بمرض وسريعة التلف.

 

أقرأ أيضا|  5 خطوات بسيطة لإعداد شاورما الدجاج في المنزل