بحضور نخبة من الفنانين.. استقبال رائع لفيلم «عاش يا كابتن» بعد عرضه الأول

نجوم عاش يا كابتن ملئ بالنجوم
نجوم عاش يا كابتن ملئ بالنجوم

عُرض بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الفيلم المصري الوثائقي الطويل "عاش یا كابتن".

وجاء ذلك بحضور نخبة من الفنانين منهم المخرج يسري نصر الله ومصممة الملابس ناهد نصر الله والسيناريست تامر حبيب ومصممة الملابس ريم العدل ومدير التصوير أحمد المرسي والمخرجين أمير رمسيس وشريف البنداري والمخرج تامر محسن والسيناريست مريم نعوم والفنانين ريهام عبد الغفور وأحمد مجدي وأحمد مالك وعمرو عابد والمخرجة ماريان خوري والمخرجة سارة الشاذلي، والفنان سيف حميدة والمخرجين أحمد عبد الله ومجدي أحمد علي  والفنان التونسي نجيب بلحسن، بالإضافة لنخبة من النقاد والسينمائيين. وانتهى الفيلم وسط تصفيق متواصل وإشادة كبيرة بالفيلم.

 

وكانت أسرته قد ابتكرت طرق مبتكرة للدعاية مثل توزيع كمامات عليها اسم الفيلم ودبابيس عليها الأمر نفسه وأقبل الكثيرين على الحصول عليها.

 

وشهد العرض عودة الرباعة العالمية نهلة رمضان لرفع الأثقال حيث رفعت ثقلا امام جمهور الفيلم بعد غيابها الطويل عن اللعبة والظهور الاعلامي منذ عدة سنوات وبرغم مرضها منذ فترة طويلة إلا أنها أصرت على الحضور وحضور العرض.

 

الفيلم يمثل مصر في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي كثاني فيلم وثائقي في تاريخ دورات المهرجان يشارك في هذه المسابقة منذ إنشاء المهرجان.

 

الفيلم قد تأهل أيضا للمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل فيلم وثائقي لهذا العام، وهذا هو العرض الأول له بمصر وأفريقيا والعالم العربي.

 

ویتتبع الفیلم الوثائقي في أحداثه وعلى مدار ٤ سنوات رحلة زبیبة الفتاة المصریة ذات الأربعة عشر عاما التي تسعى لتحقیق حلمها في أن تكون بطلة العالم في ریاضة رفع الأثقال. فتتدرب بشكل یومي مع كابتن رمضان الذي أمضى أكثر من عشرين عاما في تدريب الفتيات على رفع الأثقال وتخرج من تجربته ابنته نهلة رمضان وعبير عبد الرحمن اول رياضية مصرية تفوز بميداليتين اولمبيتين.

 

والفيلم من إخراج مي زايد والتي تقول عن هذه التجربة: "الناس بتتفرج على الریاضیین عادة وهما بیستلموا المیدالیات وبیتخیلوا أن الموضوع سهل.. عشان كدة حبیت أعملَ فیلم یبین حقیقة دا.. وأنا مستنیة بفارغ الصبر عرض الفیلم في القاهرة وإن الجمهور المصري یتعرف على العالم دا بتاع كابتن رمضان وزبیبة ونهلة رمضان وعصمت منصور وأمل محمود وسمر حبشي وهبة صالح واسراء فهمي وحلیمة عبد العظیم وكل لاعبین رفع الأثقال اللي فرحوا كل المصریین و حسسونا بالفخر السنین اللي فاتت".

 

فیلم عاش یا كابتن من كتابة واخراج وإنتاج مي زاید ومشاركة في الإنتاج أنكا بیترسن وأنَا بولستر ومونتاج سارة عبداالله وتصویر محمد الحدیدي وتصمیم شریط الصوت سمیر نبیل وبرایان دیربي وموسیقى ماریان منترب وتصحیح الألوان منحة مقدمة من شركة أندرومیدا فیلم.

 

الفیلم إنتاج مصري ألماني دنماركي مشترك وقد عرض الفیلم في مسابقة الأفلام الوثائقیة لمهرجان تورنتو السینمائي الدولي بكندا في عرضه العالمي الأول. كما تم عرضه في مهرجان دوك نیویورك (أكبر مهرجان للسینما الوثائقیة بالولایات المتحدة الأمریكیة) وحصل على جائزة الیمامة الذهبیة لأفضل فیلم في مسابقة الأفلام الألمانیة في مهرجان دوك لایبزج بألمانیا (أقدم مهرجان للسینما الوثائقیة في العالم). 

 

اقرأ ايضا|من أصول يهودية| الفنانة «بسمة» تحتفل بعيد ميلادها