تعرف على سبب الاحتفال باليوم العالمي للطيران المدني 

منظمة الطيران المدي الدولي
منظمة الطيران المدي الدولي

تحتفل منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو اليوم 7 ديسمبر، باليوبيل الماسي، بمناسبة مرور 76 عاما، على إنشاء المنظمة.

وفي 7 من ديسمبر من كل عام يحتفل العاملون بالطيران المدني في العالم باليوم العالمي للطيران المدني.

وقالت منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو: «‏سيتذكر العالم الذكرى السنوية لهذا العام كنقطة محورية في تاريخ قطاع الطيران المدني العالمي، بالنظر إلى ما ترتب على جائحة ‏مرض فيروس كورونا من خسائر غير مسبوقة في ‏فرص العمل والإيرادات، وقدرات الربط الجوي التي تدعم التنمية المستدامة والعديد من الجهود الإنسانية في جميع أنحاء العالم»

معاهدة الطيران المدني

يوافق يوم 7 من ديسمبر التوقيع على معاهدة الطيران المدني الدولي في ‫شيكاغو عام 1944م، حيث وقعت 52 دولة من الدول 54 المشاركة في مؤتمر للطيران المدني الدولي بمدينة ‫شيكاغو‬على معاهدة الطيران المدني الدولي، التي تعرف باسم ‫معاهدة شيكاغو‬ وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم.

وبمقتضى معاهدة شيكاغو 1944م، أنشأت الدول منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، لتولي إدارة وتنظيم شؤون معاهدة الطيران المدني الدولي؛ لتحل محل اللجنة الدولية للملاحة الجوية التي أُنشئت بمقتضى معاهدة باريس 1919م‬ ‫وتضم الإيكاو جميع الدول الأعضاء الموقعة والمصدقة على معاهدة شيكاغو وعددها 192 دولة.

‏‫اليوم العالمي للطيران المدني

‬ تأسس في 7 ديسمبر عام 1994م، كجزء من أنشطة الذكرى الـ50 لمنظمة الطيران المدني الدولي الأيكاو ،وفي عام 1996 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 33/51 والذي اعترف رسميا باعتبار يوم 7 من ديسمبر للاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة.

ومن أبرز الإنجازات التي تحققت في مجال الطيران المدني ابرام اتفاقيات أمن الطيران في طوكيو في عام 1963 ولاهاي 1970 ومونتريال 1971 بالإضافة إلى بروتوكول مونتريال 1988 .

وقامت المنظمة بالتعاون مع الدول الأعضاء بتحديث وتعديل القواعد القياسية والمتطلبات الدولية الخاصة بأمن الطيران وحمايته من أفعال التدخل غير المشروع حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.

وكل 5 سنوات، وبالتزامن مع الذكرى السنوية لإنشاء منظمة ‫الإيكاو‬ يختار مجلس المنظمة موضوعا خاصا للاحتفال باليوم العالمي الطيران المدني، وبين هذه السنوات يختار ممثلو المجلس موضوعا واحدا ليغطي فترة 4 سنوات والاحتفال بيوم الطيران المدنى الدولي لعام ٢٠٢٠ يأتي تحت شعار: «‏النهوض بالابتكار من أجل تطوير الطيران العالمي».

اقرأ أيضا: اليوم مصر للطيران تسير 40 رحلة.. لندن والرياض أهم الوجهات