بريطانيا تعلن البدء بطرح لقاح فايزر الثلاثاء المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأحد 6 ديسمبر أنها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح شركتي فايزر/بيوإنتك لعلاج مرض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد هذا الأسبوع مما يجعل اللقاح متاحا في البداية في المستشفيات.

ومن المقرر أن يتم إعطاء الجرعات الأولى للمستشفيات الثلاثاء المقبل، مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم لمن تجاوزت أعمارهم 80 عاما والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين.

ووافقت بريطانيا على الاستخدام الطارئ للقاح كورونا الذي طورته شركتا فايزر وبيوإنتك الأسبوع الماضي لتثبح من اوائل الدول التي بدأت في برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وقالت وزارة الصحة البريطانية إن اللقاح سيُعطى أولا في 50 مستشفى. وقالت إن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.

وحصد فيروس كورونا كوفيد 19 أروح ما يقرب من 66 مليونًا و600 ألف شخص، وفق إحصاءات موقع «ورلد ميتر»، كما أودى بحياة أكثر من مليون ونصف المليون شخص من مختلف أنحاء العالم.


 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي