أسيوط في 24 ساعة.. زيارة وزير الاوقاف وانفجار محطة توليد الكهرباء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت محافظة اسيوط أحداث هامة خلال الأربع وعشرين ساعة المنقضية، وكان على رأس هذه الأحداث مواصلة زيارة د.مختار جمعة وزير الأوقاف للمحافظة لليوم الثاني على التوالي، وحادث انفجار المحطة البخارية لتوليد الكهرباء.

وواصل وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة زارته لليوم الثاني على التوالي وشمل برنامج اليوم الثاني لقاءه مع  ممثلي الكنائس والطوائف المسيحية وتناول اللقاء عن أهمية نشر ثقافة الانتماء والمواطنة والوحدة الوطنية.

كما عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم لقاءًا موسعًا بعدد من قيادات وأئمة مديرية الأوقاف بالمحافظة لبحث جهود الوزارة في النهوض بالدعوة والإرتقاء بالخطاب الديني والتشديد على الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا وتفعيلا لخطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لمواجهة جائحة كورونا.

جاء ذلك بحضور المهندس نبيل الطيبي سكرتير مساعد المحافظة والدكتور عاصم قبيصي وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط والمهندسة جيهان أحمد عمار رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة وبعض القيادات والأئمة بمديرية أوقاف أسيوط. 

اقرأ أيضا|خطأ فني يتسبب في إصابة 4 عاملين بمحطة توليد كهرباء الوليدية بأسيوط

وأكد وزير الاوقاف  خلال كلمته  على ضرورة الالتزام بقرارات الحكومة في تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وتنفيذ التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وغلق دورات المياه بجميع المساجد على مستوى الجمهورية حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين مشددًا على تكثيف برامج التوعية وحث المواطنين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.  

وكان انفجار محطة توليد الكهرباء من ابرز احداث اليوم ففي حادثة تحدث لأول مرة منذ إنشاء محطة كهرباء أسيوط البخارية بالوليدية، أصيب اثنان من المهندسين و٤ فنيين أثناء اطلاق تجارب الإطلاق التي بدأت منذ يومين وتستمر لمدة ١٤ يوماً، استعداداً لتشغيل الوحدة الثالثة تحت الإنشاء لتوليد كهرباء بقدرة 650 ميجاوات يجري تنفيذه بالمحافظة.

وتسبب خطأ فني في صيانة أحد صمامات الأمان "بلف" بخاري من قبل الشركة المنفذة إلى تسرب بخار مما نتج عنه انفجار الصمام، وتسبب ذلك في إصابة مهندسين، و٤ عمال فنيين وتم تحويلهم إلى مستشفى العطيفي للحروق، والعناية المركزة بمستشفى الإيمان العام، وألقت مصادر مسئولة في كهرباء أسيوط، اللوم على الشركة المنفذة لخط البخار بالغلاية الخاصة بالوحدة الثالثة واحتسابه خطأ فني مما تسبب في إصابة العاملين.

وقال المهندس محمد مختار رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، أنه لم يحدث أي انفجار في أي غلاية في محطة الوليدية لإنتاج الكهرباء، ما حدث هو أنه أثناء العمل على تنظيف مصفاة على خط المياه الداخلة للغلاية بمشروع محطة الوليدية الجديد وهو تحت (تجارب التشغيل)، حاول بعض العاملين التابعين لشركة انسلدو كالدياي الإيطالية فتح غطاء مصفاة المياه الداخلة إلى الغلاية لتنظيفها قبل أن تبرد"، اندفع عليهم بعض المياه الساخنة التي كانت بالمصفاة ما تسبب لهم في حروق في الأماكن التي جاءت عليها المياه.

تلقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إخطاراً من غرفة العمليات المركزية بالمحافظة يفيد وصول بلاغاً بإصابة مهندسين و٤ فنيين، هم «جابر. س. ر» ٣٩ سنة، و«محمد. ا.ا» ٣٧ سنة، و«إبراهيم. ا.ا» ٢٤ سنة، و«جمال. م. هـ» ٢٨ سنة، و«عبدالحميد. س.س» ١٨ سنة، و«حسام. ح.ع»٣٠ سنة، تم نقلهم إلى مستشفي العطيفي للحروق بالزهراء ومستشفي الإيمان العام وهناك ٢ في حالة مستقرة و٤ إصابتهم بالغة.