يوميات الأخبار

آن الأوان لإنقاذ لبنان

حمدى الكنيسى
حمدى الكنيسى

ما أجمل أن يتم تكريم المبدعين قبل ان يودعوا الحياة محبطين ! 

منذ فاجعة انفجار مرفأ بيروت الذى كشف عوار أخطاء وخطايا النظام الحاكم تتعثر كل المحاولات الدولية والاقليمية للخروج بالدولة الشقيقة من منزلق الضياع والانهيار، ومازال قادتها وزعماؤها باختلاف اهوائهم وأغراضهم الشخصية والحزبية والطائفية والعلاقات العلنية والخفية سادرين فى غيهم وارتباكهم حتى أن آخر محاولة لتشكيل حكومة إنقاذ بقيادة سعد الحريرى تترنح بين الفشل والتسويف ترقباً لما قد يطرأ على موقف الولايات المتحدة فى ظل الرئيس الجديد ∩جو بايدن∪.. بينما تتواصل معاناة الشعب اللبنانى المتميز بطبيعته − اقتصاديا وصحياً واجتماعياً− ونسأل الله أن يكون ∩مؤتمر دعم لبنان∪ الأخير قد حمل فى ثناياه ما ينقذ لبنان الجميلة علماً بأن ذلك لن يتحقق الا إذا ادرك القادة والزعماء ما قاله الرئيس السيسى فى هذا المؤتمر من أنه لا حل للأزمة اللبنانية الا بتلبية المطالب المشروعة للشعب الشقيق داعياً القادة لإعلاء المصلحة الوطنية وتسوية الخلافات والابتعاد عن الصراعات الاقليمية وتقوية مؤسسات الدولة.

هذا بالتأكيد ما يرجوه ويتمناه كل لبنانى حقيقى وكل عربى وكل إنسان يتساءل: ∩هل آن الأوان لإنقاذ لبنان∪؟!

أهمية وأبعاد ∩الشكل الصارم∪

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أكد من جديد ضرورة الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية للتصدى لانتشار الكورونا والمؤكد أن الدولة لديها فعلاً هذا التوجه الحاسم وهذه النية الصارمة لأنها تعلم جيداً مخاطر الاستهانة بتلك الاجراءات وتعمل من جانبها ليل نهار من أجل حماية المجتمع مع تحقيق أكبر الانجازات لكن الكثيرين من المواطنين لا يستوعبون أهمية أية إجراءات وقائية، ولا يستوعبون جيداً معنى ∩الشكل الصارم∪ فى المحاسبة والمعاقبة الفورية وغير الفورية.

إن الحل ∩يا دولة الرئيس∪ هو دقة وشمول متابعة ما يجرى فى الشوارع والميادين من تجمعات لا تلتزم بالتباعد الجسدى ومحلات تظل مفتوحة بعد مواعيد الإغلاق الرسمية ومقاهى وكافيتريات تستقبل هواة الشيشة فى أماكن داخلها غير مكشوفة ويكتمل الحل − مع المتابعة والمراقبة الدقيقة − بأن تطبق الجزاءات والغرامات فوراً ويتم إعلان ذلك بمختلف الوسائل الاعلامية بشكل مكثف حتى يتضح للجميع معنى وأبعاد الشكل الصارم ويرتدع كل من كان يستمتع بالاستهانة بقواعد وقوانين الدولة.

مبروك للوزيرة هالة.. ولمصر

لم يمثل اختيار ∩د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية∪ كـأفضل وزيرة عربية أية مفاجأة لى ولكل من تابعوا جهودها الهائلة.. وأنشطتها الواعية لتحقيق الأهداف المنشودة وبالرغم من شراسة مهمة التخطيط الذى غاب كثيراً عن مصر بمفهومه العلمى والعملى وضخامة مهمة التنمية الاقتصادية بما يتفق مع القرارات التاريخية لقيادة مصر الحديثة، احتفظت بهدوئها المريح وابتسامتها المطمئنة وهى تصل الليل بالنهار فكراً وعملاً وترفعاً عن بريق الأضواء.

وقد لمست بنفسى ما لديها من قدرة مبهرة على الاستماع الدقيق لتفاصيل أى موضوع يطرح عليها حيث كنت أتحدث معها عن المشكلة المالية لاتحاد الاذاعة والتليفزيون والتطورات الخاصة بنقابة الإعلاميين وأدركت وقتها ما لديها من فكر وثقافة وخبرات اكتسبتها من نشأتها وسط عائلة عريقة قدمت لمصر أكثر من وزير قدير أحدهما والدها ∩المهندس حلمى السعيد وزير الكهرباء والخبير الاقتصادى الكبير∪. إلى جانب ما أضاف لثقافتها من موقعها كعميدة لكلية الاقتصاد.

كثيراً ما يمكن أن يقال عن الدكتورة هالة أفضل وزيرة عربية بشهادة مؤسسة جائزة التميز الحكومى العربى التى نظمتها الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية.  وكثير ما يمكن أن يقال عن معنى اتصال ∩الشيخ محمد بن راشد رئيس وزراء الإمارات∪ بالرئيس السيسى مهنئا ومباركاً لمصر بفوز وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد كأفضل وزيرة عربية مضيفاً أن التطوير الحكومى فى عهد الرئيس السيسى يحقق قفزات ملموسة.

وكثير ما يمكن أن يقال عن أن الدكتورة هالة جسدت مع زميلاتها الوزيرات المتفوقات معنى ∩العصر الذهبى للمرأة المصرية∪ كما أنها أضافت بنفسها ما يؤكد حق المرأة فى مزيد من الفرص ومزيد من التقدير خاصة من جنس الرجال المتربصين مثل بعض كتاب ومخرجى الاعمال الدرامية.

ماسبيرو زمان.. والآن

 لا يختلف اثنان على أن ∩قناة ماسبيرو زمان∪ من أكثر القنوات مشاهدة وانتشاراً وذلك بما تمتلكه من كنوز فنية وبرامجية لا مثيل لها. والسؤال الآن: ما الذى يعرقل مسيرة بقية قنوات ماسبيرو وهى لها نصيبها من هذه الكنوز ولديها رصيدها من نفس المذيعين والمخرجين والمصورين والمنتجين والفنيين المتفوقين؟؟

الاجابة واضحة − يا حضرات − وهى ضرورة حل مشكلة القروض التى بلغت المليارات، وقد قدمت الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين للحكومة دراسة دقيقة تحقق الحل المراوغ بما يعفى ماسبيرو من ذلك العبء المالى الرهيب، كما يحقق موارد جديدة تساعد فى انطلاق عملية التطوير بأحدث وأجمل صورة وهم لا يحتاجون الا للمناخ الادارى مع العمل المكثف لحماية ما تبقى من الثروة الفنية والبرامجية الهائلة قبل استنزافها بالطرق إياها.

فريق الأحلام يتألق أثريا وسياحيا

الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار قال فى أعقاب اكتشاف 100 تابوت بسقارة أنه فخور بفريق الأحلام من الأثريين المصريين الذين يعملون تحت قيادة د. مصطفى الوزيرى فى أصعب الظروف الصحراوية كل ما يشغلهم كشف أسرار الاجداد العظام ولأول مرة فى تاريخ الحفائر الاثرية يتم العثور على الكم الهائل من التوابيت بحالة جيدة وألوان زاهية كأنها منقوشة بالامس ومن أهم الاكتشافات أيضاً مقبرة مايا وهى أجمل وأشهر مقابر الدولة الحديثة ومقبرة خوى الفريدة من نوعها ومقبرة الكاهن واح − يوحى لأحد كبار الموظفين فى عصر الاسرة الخامسة التى يرجع تاريخها الى 400.ق.م والمؤكد أنه مع نقل التوابيت والمومياوات الى متاحف مصر تقدم الآثار اضافة جديدة للسياحة ويحسب للدكتور ∩خالد العنانى∪ نجاح الجمع بين السياحة والآثار.. بجهوده الرائعة وقيادته الواعية.

لأن الرئيس ∩مختلف∪

يرى البعض − وأنا منهم − أن ثمة تشابهاً فى شخصية وأداء الرئيس السيسى مع شخصية وأداء أبرز رئيسين فى تاريخ مصر الحديث ∩جمال عبد الناصر وأنور السادات∪ لكننا نصل فى النهاية الى أن سمات التشابه مع أهميتها الواضحة تتوقف عند درجة معينة حيث تضاف اليها سمات وصفات غير مسبوقة، ويظهر ذلك من خلال المواقف والقرارات والاجراءات التى يرتبط معظمها بظروف وملابسات الفترة الحالية التى يتعامل هو معها بدءاً من اسلوبه الخاص فى إنقاذ مصر من حكم الجماعة دون شبهة الانقلاب التى حاولوا ترويجها ثم أدائه بفكره وطريقته وحرصه على متابعة ادق التفاصيل فيما تقوم به كل وزارة وكل مؤسسة حتى إنه يعمل ليل نهار وتكاد ∩اجازة الجمعة∪ تختفى من قاموس حياته، لذلك كان من الطبيعى أن يحظى بثقة وإعجاب وزير الدفاع المشير طنطاوى الذى لاحظ ما يتمتع به من صفات وإمكانيات مختلفة بين زملائه وأقرانه فى المواقع القيادية العسكرية. وبالمناسبة هذا ما لاحظته ∩قرينته السيدة انتصار∪ منذ مرحلة الشباب حيث قالت بالحرف الواحد فى الحديث التليفزيونى الأخير إنه ∩أثناء حفل زفاف ابنته ∩آية∪ كان ∩فرحان∪ لدرجة أنه قال لها: الناس بتزعل وتعيط فى اليوم ده إنما إحنا لازم نفرح لأن بنتنا أخترنا ليها اللى يخليها سعيدة تعمل بيت وأسرة وتجيب أولاد ويملوا علينا الدنيا، وقد عقبت السيدة انتصار على ذلك بقولها ∩ما كانش زعلان إطلاقاً  كان مختلف زى عادته∪.

تمرين إراقة الدماء!!

العنوان صحيح. لا تندهشوا فهذا ما مارسه جنود استراليون فى أفغانستان. كانوا ضمن قوات الحلفاء بقيادة أمريكا التى استهدفت طرد السوفيت من الدولة المنكوبة ثم الرد الرهيب على أى عمليات ثأر أو أرهاب. المهم أن تحقيقا تم اجراؤه مؤخرا اعترفت استراليا خلاله بأنه تم التأكد من قيام جنودهم  بقتل عدد من المواطنين الافغانيين الابرياء الذين كان قد جرى سجنهم بلا مبرر ثم أضاف الجنود متعة أخرى لانفسهم بممارسة ما اطلقوا عليه ∩تمرين إراقة الدماء∪ وهو تبادل اطلاق الرصاص على السجناء الأبرياء وقد لفظ خلال ذلك التمرين الدموى ٣٩ بريئاً أرواحهم وربما يكون العدد أكبر لكن بشاعة الجريمة الوحشية دفعت المحققين فى استراليا الى اخفاء الرقم الحقيقى للقتلى.

∩التكريم قبل التوديع∪

ما أجمل أن يتم تكريم المبدعين قبل ان يودعوا الحياة محبطين! وهذا ما حققته وزيرة الثقافة الفنانة المبدعة إيناس عبد الدايم حيث تم تكريم عدد من كبار الأدباء والفنانين أثناء مهرجان الموسيقى التاسع والعشرين وكان منهم الشاعر بخيت بيومى الذى عبر بطريقته الخاصة عن سعادته ∩أخيراً كرموك يا بخيت.. ٦٠ سنة فى الفن.. بتسنّْ ولا بتون.. وللجمال بتحنّْ فى بحور الكلام عديت.. وقلت ما خليت.. وبعد ما عديت.. وفت فى العفاريت والجهلة والهلافيت.. وبالأمان حسيت.. أخيراً كرموك يا بخيت. ٦٠ سنة يا جدع بتشابى فى المجتمع.. بقلبك اللى اتوجع ونفسك اللى اتقطع وفنك اللى اتسمع.. وشعرك اللى وقع. فى شبابك اصلعيت.. ومشيت.. فى بحور الكلام عديت.. وقلت ما خليت وبعد ما عديت.. وفت فى العفاريت.. والجهلة والهلافيت أخيراً كرموك يا بخيت∪.

الحلم العربى المتعثر

تحت عنوان ∩قالوا زمان∪ نشرت الأخبار كلمة بقلم رجاء عبدالملك فى ٢٣/٩/١٩٨٧ عن حلمها بصحوة عربية والمؤسف أننا مازلنا نحلم بيوم تنهض فيه أمتنا العربية لتواجه بوحدة الصف والموقف مخططات الاعداء الجهنمية وتستعيد − بالتالى − ما تبقى من حقوقها الشرعية بل ترد الصاع صاعين على من يستهين بها. طبعاً سيوجد من المتربصين فى الداخل والخارج من يقول: ∩اتغطى وأنت نايم∪ وسأقول أنا لهم ∩الحلم الحقيقى لا يأتى أثناء النوم بقدر ما ينطلق فى قمة اليقظة.. والاصرار والإيمان بالقضية∪.