تحدي الصعاب.. شركات التكنولوجيا تحقق المليارات رغم «كورونا» 

قمة الويب العالمي
قمة الويب العالمي

مع تفشي جائحة الفيروس التاجي (كورونا) في جميع أنحاء العالم، بداية من العام 2020، كافحت كل الدول والشركات وحتى الأشخاص العاديون، التقليل من الخسائر الكارثية التي عانى معظمنا منها، ومحاولة تقليل الخسائر بدلاً من محاولات زيادة النمو وتحقيق أرباح بالمليارات. 

وبحسب تقرير نشره موقع "cnet"، كان هناك استثناءات لتلك الأحداث التي أصبحت مثل القاعدة التي لحقت بكل الدول وأغلب المؤسسات والشركات، فنظرًا لأننا أصبحنا نعتمد بشكل أكبر من أي وقت مضى على المنتجات والمنصات عبر الإنترنت، فقد ازدهرت العديد من شركات التكنولوجيا التي تقف وراء هذه العروض بنشاط على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية وحققت أفضل عام لها حتى الآ عكس الجميع.
 
وظهر هذا جليا خلال قمة الويب العالمي هذا الأسبوع، وهو أكبر مؤتمر تقني في أوروبا، والذي عقد تقريبًا لأول مرة هذا العام، فعندما اجتمع الرؤساء التنفيذيون وكبار المديرين التنفيذيين والسياسيين وحتى حفنة من المشاهير معًا للتحدث بصراحة عن حالة التكنولوجيا والعالم على نطاق أوسع، أكدت أغلب شركات التكنولوجيا، أنها إلى حد كبير ازدهرت داخل قطاعاتها، مع تفاوت معدلات النمو من شركة إلى أخرى.

أقرأ أيضا.. «زووم» يستضيف 3 تريليونات دقيقة من الاجتماعات بنهاية العام 

وقال جوش سيلفرمان، الرئيس التنفيذي لموقع Etsy للسلع اليدوية والقديمة، خلال القمة، إن المبيعات تضاعفت تقريبًا هذا العام، لتصل إلى 10 مليارات دولار.

وقالت آن بودن، الرئيس التنفيذي لبنك ستارلينج، إن الوباء قد أعطى الانتقال إلى مجتمع غير نقدي قفزة تساوي 10 سنوات في الاتجاه الصحيح.

من جهته أكد رئيس Deliveroo Will Shu أن الوباء قد سرّع من اعتماد توصيل الطعام عبر الإنترنت، بمقدار يعادل من عامين إلى ثلاثة أعوام.

ووصف ستيفن جالانيس، الرئيس التنفيذي لشركة Cameo، كيف توافد المشاهير على تطبيق الفيديو الخاص به عندما ضرب الوباء، وقال: "إنه مع توقف صناعة الترفيه والسفر الدولي، فقد منحهم وسيلة لكسب المال".

من ناحيته قال بن جيفريز، الرئيس التنفيذي لمنصة التسويق المؤثر Influencer.com: "إن نجاح كاميو كان صاروخيًا"، ووصف كيف استخدم المؤثرون التطبيق لتقديم صيحات مدفوعة للجماهير كواحدة من عدة قنوات خلال الوباء، بهدف تنويع مصادر دخلهم بما يتجاوز شراكات العلامات التجارية التقليدية.

وقال الشريك المؤسس لـ Jeffries ، Caspar Lee ، وهو أيضًا من مستخدمي موقع يوتيوب YouTube المعروفين، إنه كان من الصعب إنشاء محتوى أثناء تفشي COVID-19 ، حيث يتم إنشاء العديد من مقاطع الفيديو الخاصة به في الهواء الطلق في الموقع. ولكن على الرغم من هذا التحدي، فقد شهد زيادة كبيرة في التفاعل، وقد بلغت نسبة الزيادة 67٪ ، و 50٪ زيادة في التعليقات.

وفي الوقت الذي شهدت فيه العديد من منصات التكنولوجيا نموًا غير مسبوق هذا العام، لم ينجح أي منها بنفس القدر من النجاح الذي حققه تطبيق زووم  Zoom  فقد تحول زووم Zoom  هذا العام من كونه أداة مؤتمرات فيديو استخدمها البعض منا للعمل إلى اسم مألوف يعرف أغلب سكان الأرض كأشهر التطبيقات المعروفة مثل فيسبوك، ويوتيوب.

وأوضح إريك يوان، خلال مؤتمر تكنولوجيا Web Summit، أنه عندما تم إطلاق تطبيق زووم ZOOM في سوق الأسهم في نيويورك في أبريل 2019، كان بمثابة قرع الجرس "الأيقوني" و كان حلمًا له ما تحقق فقد بلغت  ثروته بعد الجائحة أكثر من 18 مليار دولار.

وأشار إلى أنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيضيف جانبًا ماديًا كبيرا وغير متوقع للاجتماعات الافتراضية، معرباً عن اعتقاده بأن العديد من العمال لن يعودوا بدوام كامل إلى مكاتبهم بعد انتهاء الوباء.

وقال: "بالنسبة للموظفين العاملين في المكتب، قد يصبح القدوم لمدة يومين في الأسبوع أمرًا طبيعيًا".

وأضاف: "سيصبح العالم (مكان عمل) هجينًا بين الحقيقة والافتراض.