«خبير بأسواق المال» يحلل أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع الأول من ديسمبر

 محمد عبدالهادي خبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي خبير بأسواق المال

قال الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي، إن الإتجاه العرضي هو المسيطر علي تعاملات الأسبوع المنتهي بـالبورصة المصرية وخاصة المؤشر الرئيسي EGX 30 علي الرغم من ارتفاع رأس المال السوقي ما يقارب من 6.5 مليار جنيه عن الأسبوع الماضي، إلا أن سيطرة بيع الأجانب وعدم تحرك سهم التجاري ( صاحب أكبر وزن نسبي ) هما من جعلا الحالة العرضية تسيطر علي المؤشر الرئيسي.

وتابع عبدالهادي، أنه بالإضافة إلي عدم استطاعت المؤشر من الناحية الفنية كسر نقطة 11100 وبالتالي التحرك العرضي بين ( 10800 -11100 ).

أقرأ أيضًا|| البورصة تربح 1.2 مليار جنيه في ختام جلسة اليوم

وأشار الخبير بأسواق المال، أنه لم يختلف هذا التباين عن كافه البورصات العالمية أيضا حيث تباينت الأسهم الأوروبية نظرا لانعدام اليقين بشأن البريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي،  ووسط ترقب تام لما سوف يسفر عن المحفزات الأمريكية بشأن جائحة كورونا.

ونوه الخبير بأسواق المال، إلى المؤشر السبعيني فإنه يغرد منفردا وسط حالة التباين في المؤشر الرئيسي، ويحقق المؤشر قمم أعلي خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، حيث ارتفع خلال تعاملات الأسبوع إلى ما يقارب من 88 نقطه من ( 2008 الي 2088 ) بحاله من ارتفاع أحجام التداولات للمؤشر السبعيني أسهم الصغيرة  والمتوسطة الحجم.

وأشار إلى أنه كان من أهم الأخبار التي أثرت في البورصة وخاصة جلسة الأربعاء هو التحفظ علي أموال صفوان ثابت رئيس مجلس اداره جهينه ولكن ما أوضحت الشركة تطبيق مبادئ الحوكمة بفصل الملكية عن الإدارة وأن الشركة قائمه ولا يؤثر ذلك الخبر علي نتائج أعمالها.

وتوقع محمد عبدالهادي الخبير باسواق المال، مع اقتراب من نهاية العام وإغلاق المراكز خاصة للمؤسسات، أن يسود الاتجاه العرضي علي تعاملات البورصة ما لم تظهر أي محفزات قويه لكسر نقاط المقاومة 11100 وبالتالي الاتجاه العرضي هو المسيطر بين 10800 إلي 11000.