حريات| عصير قصب سيتي درنك

رفعت رشاد
رفعت رشاد

نشبت معركة حامية الوطيس في الفترة الماضية داخل مجمع اللغة العربية الذي يطلق عليه مجمع الخالدين لأن عضويته أبدية . المجمع _ كان _ ذو سمعة طيبة , لكن المشاحنات بين الأعضاء وتغليب توجهاتهم السياسية قلل من مكانة المجمع الذي كان أمل كل كاتب أو لغوي وكان يضم صفوة المثقفين . تدخل وزير التعليم العالي الذي يتبعه المجمع وحسم أمورا عكس نتيجة الانتخابات التي جرت على منصب رئيس المجمع وكل هذه التصرفات من الأعضاء أو من السلطات تقزم من مكانة المجمع الذي يقارب عمره القرن بعد بضع سنوات . 

لم يناقش أحد خلال هوجة الخلافات مدى الإسهام الفعال للمجمع في الحفاظ على اللغة العربية وتطويع اللغات الأجنبية ومصطلحاتها المكتسحة لصالح الثقافة والمواطن . ترك المجمع الحبل على الغارب وأهمل دوره الأساسي في الحفاظ على اللغة وصرنا نرى ذبح وتقطيع لأوصال اللغة التي يعتز بها كل المسلمين باعتبارها لغة القرآن . في خمسينات القرن الماضي أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قانونا للحفاظ على اللغة العربية منع كتابة لافتات المحلات إلا باللغة العربية مع السماح بكتابة عنوان أو ملحق للعنوان بلغة أجنبية بخط أصغر في حالة الضرورة . 

لاحظت أن شركة عقارات تنشر إعلاناتها باللغة الإنجليزية رغم أنها تستهدف الجمهور المصري فسخرت مما تفعل وأرسلت للشركة أنتقد سياستها التسويقية لأنها إذا كانت تستهدف الأجانب فلماذا تخاطبني ؟ بل نسير في شوارع بالأحياء الشعبية ونجد محل عصير قصب يملكه _ هريدي واد عمي _ مكتوب في لافتته ( عصير قصب سيتي درنك !!!!) ويفتح شاب بسيط في نفس الحي الشعبي فاترينة يبيع فيها بعض الملابس فيكتب ( سبورتس وير ) على أساس أن الخواجة جون رايح جاي على المحل وجايب معاه خواجات بيشتروا بضاعة المحل . 

بجانب إعلانات القرى السياحية المستفزة التي تروج لقرى أسماؤها أجنبية ولغة تسويقها أجنبية .

انشغل المجمع اللغوي وأعضاؤه الخالدون بتفاهات الأمور وأهملوا جوهر القضايا والحفاظ على اللغة واستكمال المعاجم والقواميس ومتابعة المصطلحات الأجنبية التي تلتهم كل يوم عشرات الكلمات العربية فتواريها التراب وتفرغوا للحروب الانتخابية . المجمع يحتاج إعادة نظر في قانونه وتفويرة محترمة تعيد له مكانته الموقرة بين فئات الشعب المختلفة .