«ذئاب الجبل» و«المعلم».. من المظاليم إلى التتويج بكأس مصر

المقاولون العرب في 2004
المقاولون العرب في 2004

معجزة كروية حققها المقاولون العرب تحت القيادة الفنية لحسن شحاته في 2 يوليو عام 2004، حين اقتنص ذئاب الجبل لقب كأس مصر على حساب النادي الأهلي بالفوز عليه 2 - 1 في المباراة النهائية ليصبح المقاولون الفريق الأول والوحيد الذي يحقق لقب البطولة رغم وجوده في الدرجة الثانية.

لم يكن يتوقع أحد أن ينجح المقاولون العرب في الوصول إلى النهائي وإقصاء أندية الدوري الممتاز وعلى رأسها الإسماعيلي في نصف النهائي، ولكن حسن شحاته ورجاله صنعوا المجد في مواجهة الأهلي.

سيناريو مجنون عاشته الجماهير، فبعد تقدم الأهلي بهدف محمد جودة في الدقيقة 35، تعادل سريعًا النيجيري روبرت أكوروي في الدقيقة 38.

وحلت الدقيقة 80 ليستنفذ البرتغالي العائد مانويل جوزيه تبديلات الأهلي، ويتعرض الحارس أمير عبد الحميد لكسر في ساقه، ويتولى المدافع شادي محمد حراسة المرمى.

 

سجل البديل محمد فهيم هدف انتصار المقاولون العرب ليصبح الفريق الأول والوحيد في تاريخ مصر الذي يتوج بكأس مصر من الدرجة الثانية.

وعظّم حسن شحاتة الإنجاز بقيادة المقاولون العرب للتتويج بكأس السوبر على حساب الزمالك بطل الدوري آنذاك بالفوز عليه 4-2.

 

المقاولون العرب توج بكأس مصر 3 مرات أعوام 1990 و1995 و2004، ونال الوصافة 3 مرات، وهو أحد الأندية التي توجت بالدوري الممتاز بعيدًا عن الأهلي والزمالك موسم 1982/83.

الأهلي يبحث عن الكأس 37

يحتكر النادي الأهلي صدارة ترتيب السجل الذهبي لأبطال مسابقة كأس مصر العريقة بعدما توج بـ 36 لقب سابق وبفارق 9 ألقاب عن الزمالك الوصيف برصيد 27 لقب.

ويشهد ستاد الجيش ببرج العرب في تمام الثامنة من مساء اليوم السبت، نهائي النسخة 88 من بطولة كأس مصر بين الأهلي وطلائع الجيش.

السجل الذهبي لأبطال كأس مصر

الأهلي 36 لقب «مرتان مناصفة مع الزمالك»، 15 مرة وصيف.

الزمالك 27 لقب «مرتان مناصفة مع الأهلي»، 13 مرة وصيف.

الاتحاد السكندري 6 ألقاب - 8 مرات وصيف.

الترسانة 6 ألقاب - 3 مرات وصيف.

المقاولون العرب 3 ألقاب - 3 مرات وصيف.

الإسماعيلي لقبان - 4 مرات وصيف.

الأولمبي لقبان - مرتان وصيف.

إنبي لقبان - مرتان وصيف.

حرس الحدود لقبان.

المصري لقب وحيد - 8 مرات وصيف.

القناة لقب وحيد - وصيف مرة وحيدة.

الترام لقب وحيد - وصيف مرة وحيدة.

وعلى مر تاريخها توقفت بطولة كأس مصر للمرة الأولى بسبب حرب الاستنزاف، ثم بسبب حرب أكتوبر المجيدة، وألغيت في مواسم مختلفة لأسباب متعددة، لكن تظل هي البطولة التي منحت الكرة المصرية 12 بطلاً، عكس بطولة الدوري العام التي احتكرها الأهلي والزمالك وتوج بها الإسماعيلي والمقاولون العرب والأولمبي والترسانة وغزل المحلة فقط.

كأس مصر.. البطولة الأعرق تنتظر البطل في النهائي 88