حساسية الطعام عند الأطفال.. أسباب ظهورها وأعراضها

حساسية الطعام عند الأطفال
حساسية الطعام عند الأطفال

حساسية الطعام عند الأطفال، مرض مزعج وله صور كثيرة، ويظهر في أي سن، وكل بلد لها خريطة الأطعمة الخاصة بها والتي تسبب حساسية، وأغلب حالات حساسية الطعام تظهر في العام الأول، ومعظم الحالات التي تظهر مبكرا، عند تشخيصها ومعالجتها، من الممكن أن يشفى تماما من حساسية الطعام.

وقالت د.غادة شوشة استشاري أمراض الحساسية والمناعة في الأطفال إن حساسية الطفل مرتبطة بجهاز المناعة والجهاز الهضمي الذي نموه يكتمل على مدى الشهور الأولى في العمر، لكن حساسية الأكل ممكن تبدأ في أي سن، أطفال أو كبار يتم اكتشفها عند تناول أكل معين مثل "نوع فاكهة، سمك وغيرها" بعد نصف ساعة أو ساعة يظهر تورم في الجلد أو هرش شديد واحمرار، وصعوبة في التنفس وكحة جامدة، أو مغص شديد وترجيع واعياء وممكن إغماء.

وأوضحت أنه في هذه الحالة سبب الحساسية يكون معروف، وكل مرة يتعرض لهذا الشئ، يحصل لدي أعراض، وتظهر أعراض الحساسية بمفردها وتستمر لعدة أيام ويتحسن مع الأدوية، وترجع تظهر مرة أخرى، والسبب غير واضح نذهب للطبيب، ويسألك على أشياء كثيرة ثم يتم عمل اختبار حساسية الجلد، ونكتشف أن سبب الحساسية نوع أو أكثر من الأكل.

وعن عوامل تساعد على ظهور حساسية الأطعمة، أشارت إلى أن أهم عامل هو التوتر، التوتر النفسي او العضلي او الذهني، وإذا أكل الطفل أكثر من نوع طعام يعمل حساسية أعراض.

وأوضحت أنه في حالة كانت كل الأعراض عبارة عن هرش ويختفي مع دواء الحساسية، بل مع المتابعة مع الطبيب لمعرفة السبب ومنع تناول الأكل الذي يسبب حسياسية.

وأضافت أن الحساسية مرض منتشر، وأهم سبب لانتشاره هو عادات الأكل الغير صحية.