«التعليم»: امتحانات الثانوية العامة تبدأ في يونيو.. وتصحح إلكترونيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني، عن كل المعلومات التي تخص امتحانات الثانوية العامة، والتي من المقرر عقدها يونيو القادم ٢٠٢١.

موعد الامتحان

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن شكل التقييم في الثانوية العامة 2021، التي سوف تبدأ في 19 يونيو 2021، حيث سيكون هناك امتحان إلكتروني ويتم تصحيحه بصورة إلكترونية باستخدام نظام التقييم الجديد.

٤ نماذج مختلفة

وتصمم 4 نماذج امتحان مختلفة عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة للسيطرة على الغش، وسوف يكون نظام الأسئلة اختيار من متعدد، كما يتضمن الامتحان على أسئلة القصة ولكن دون استخدام القلم.

المجموع الأعلى

وتتاح فرصة امتحان إضافية للطلاب، على أن يتم احتساب المجموع الأعلى (امتحان في شهر يونيو وفرصة أخرى للتحسين في شهر أغسطس).

التشعيب

وعن التشعيب، أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أنه قائم لهذا العام 2021، وسيكون "علمي علوم، وعلمي رياضة".

لا صحة لإلغاء القصة

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه لا صحة لإلغاء القصة من مقرر اللغة العربية بكافة المراحل التعليمية، مشيرةً إلى أن الهدف من تدريس القصة هو إكساب الطلاب المهارات اللغوية والفكرية التي تساعدهم في كتابة الموضوعات المختلفة، مُحذرةً من الانسياق وراء تلك الشائعات التي تستهدف تضليل الطلاب وأولياء الأمور وإفساد العملية التعليمية.

وأوضح وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أنه سوف يكون هناك أسئلة على القصة في الصفين الأول والثاني الثانوي ومنها المقالية، أما في الثانوية العامة فسوف يكون هناك أسئلة أيضًا ولكن ليست بحاجة إلى استخدام القلم أو تصحيح بشري، الملخص أن القصة "مطلوبة ومقررة" ونمتحن فيها بشكل مختلف ولم يتم إلغائها.

كما أضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن "القصة والأسئلة المقالية" موجودة كما هي بدون تغيير في جميع السنوات "ما عدا الثانوية العامة"، لافتا إلى أنه ينبغي دراسة القصة، ولكن لن يتضمن الامتحان النهائي في الصف الثالث الثانوي (فقط) أسئلة تقتضي الكتابة بالقلم.

دخول الامتحان بالكتاب

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه من حق طلاب الثانوية العامة بالصفوف "الأول والثاني والثالث" دخول الامتحانات بكتب العام الماضي.

وأوضح "شوقي"، أن وزارة التربية والتعليم لم تقم بطبع كتب هذا العام، لأن الدراسة أصبحت من خلال التابلت.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بدءًا من الصف الأول حتى الثالث الثانوي، لن يتم طباعة كتب للطلاب وسيتم إتاحة جميع الكتب والمواد التعليمية على التابلت (تم توفير ما يقرب من 1.8 مليون جهاز تابلت)، وسيتم إتاحة عدد من الوسائل التعليمية الأساسية وهي "نظام إدارة التعلم LMS.EKB.EG، مع إتاحة العديد من الوسائل المساعدة مثل: "القنوات التليفزيونية التعليمية، منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg، منصة إدمودو Edmodo.org، ومكتبة الدروس الإلكترونية، وبرنامج اسأل المعلم، والكتب التفاعلية الإلكترونية.

«أكاديمية المعلمين»: فتح باب التسجيل للتسكين على كادر المعلم منتصف ديسمبر الجاري

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي