أول تصويت من نوعه لإلغاء تجريم الماريجوانا فيدراليًا 

الكونجرس
الكونجرس

صوت مجلس النواب لأول مرة في تاريخ الكونجرس، لتمرير قانون من شأنه إلغاء تجريم استخدام "الماريجوانا" على المستوى الفيدرالي، بعد أشهر من سحب مشروع القانون.

وحصل القانون على 228 صوتًا مقابل 164 صوتًا، وصوت 5 جمهوريين فقط لصالح الإجراء، بينما صوت 6 من الديمقراطيين بالمعارضة، بينما تواصل الحكومة الفيدرالية تجريم الحشيش.

كانت الأمم المتحدة قد صوتت أمس الأول على إزالة «الماريجوانا» من قائمة المخدرات الأكثر خطورة.

فيما شدد رئيس السلطة القضائية في مجلس النواب، جيري نادلر، على أن 36 ولاية ومقاطعة كولومبيا قد شرعت القنب الطبي، بينما قامت 15 ولاية ومقاطعة كولومبيا بإضفاء الشرعية على الحشيش للاستخدام الترفيهي للبالغين.

وقال نادلر إن التشريع "سيعكس السياسة الفاشلة لتجريم الماريجوانا على المستوى الفيدرالي وسيتخذ خطوات لمعالجة الخسائر الفادحة التي سببتها هذه السياسة في جميع أنحاء البلاد، وخاصة على المجتمعات الملونة".

وتابع: "لفترة طويلة جدًا، تعاملنا مع الماريجوانا على أنها مشكلة عدالة جنائية بدلا من اعتبارها مسألة اختيار شخصي وصحة عامة". 

كان الرئيس المنتخب جو بايدن قد قام بحملة لصالح إلغاء تجريم الماريجوانا، ولكن حتى بعد تنصيب بايدن في يناير، سيتعين على الديمقراطيين تمرير الإجراء ليس فقط من خلال مجلس النواب مرة أخرى ولكن أيضًا إزالته من خلال مجلس الشيوخ. 

ولا تزال الأغلبية الجمهورية لها اليد العليا حتى إجراء انتخابات الإعادة مرتين في جورجيا في أوائل الشهر المقبل، لكن التشريع سيخضع لعتبة 60 صوتًا للتقدم من خلال مجلس الشيوخ.

ويعد توقيت التصويت يوم الجمعة أمس، بعد أكثر من عام يسمح للعديد من الديمقراطيين بالاحتفال بوعد لتمرير مشروع القانون قبل نهاية الدورة الحالية للكونجرس.

اقرأ أيضا

مدير المخابرات الأمريكية يؤكد: الحكومة تتجسس على المواطنين