«النقل» في أسبوع| حفر «مترو الزمالك» وحملة لمكافحة التحرش.. أبرز الأحداث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفذت وزارة النقل خلال الأسبوع المنصرم، عدد من الفعاليات والحملات لصالح المواطنين بهيئتي السكة الحديد ومترو الأنفاق، كما تم تنفيذ مشروعات جديدة لخدمة مستخدمي وسائل النقل.. وتستعرض" بوابة أخبار اليوم" نشاط وزارة النقل خلال الأسبوع الأخير. 


برج قليوب 
بدأ الأسبوع، بإعلان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، عن دخول برج قليوب والمنطقة الأوتوماتيكية بين قليوب وقها في الخدمة بإجمالي ١٢ كم ، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد القاهرة الإسكندرية بطول 208 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة 4SILL 
وكشف "الوزير" أن هذا المشروع يتكون من (19 برجا رئيسيا و 15 برجا ثانويا و 80 مزلقانا)، وأن نسبة تنفيذ المشروع بلغت ٧٧% وتم حتى الآن دخول عدد 11 برج رئيسي الخدمة وهي (قويسنا – بركة السبع – كفر الزيات – ايتاي البارود –دمنهور – أبو حمص – طوخ – سندنهور - كفر الدوار – قها - قليوب) و10 أبراج ثانوية و58 مزلقانات الخدمة. 

اقرا ايضا| إيقاف إصدار أي تراخيص جديدة للمطاعم والمراكب والمراسي بالجيزة

مترو الزمالك 
وعلى صعيد مترو الأنفاق الأنفاق، فتم استئناف ماكينة الحفر العميق لأعمال حفر الجزء النفقي من محطة صفاء حجازي بالزمالك في إتجاه محطة الكيت كات مروراً بشارع إسماعيل محمد. 
ونفذت هيئة الأنفاق العديد من الإجراءات لضمان سلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق قبل بدء الحفر ، حيث قامت بعمل كافة الدراسات الفنية المطلوبة من أعمال أبحاث للتربة ودراسة المخاطر وأعمال الرصد المساحى المستمر للمنشآت التي تقع في منطقة تأثير أعمال الماكينة والتي تقدر بـ (30 مترا) على جانبي النفق إيماناً منها بأهمية الحفاظ على حياة وممتلكات قاطنى المنطقة وإتباع كافة الإجراءات المطلوبة فى هذا المجال.
وأفادت الهيئة أن الدراسات التى تمت للمنشآت فى هذه المنطقة بشارع إسماعيل محمد قد أوضحت وجود ميل 19 سم بالعقار رقم (7،5) وبمخاطبة جهات الإختصاص تبين أن الترخيص الصادر لهذا العقار هو تعلية للدورين الثالث والرابع متكرر فقط ، ولا يوجد رخصة لتعلية الدورين الخامس والسادس كما لم يستدل على رخصة البناء الأصلية للعقار وصادر له قرار تنكيس رقم 3 لعام 1995 من محافظة القاهرة ، وكذلك وجود ميل 13.4سم  بالعقار رقم (3أ) ولا يوجد له رخصة بناء. 
كما قامت وزارة النقل بعرض الموقف على مجلس الوزراء لاستصدار قرار بتشكيل لجنة هندسية من أساتذة كلية الهندسة جامعة عين شمس والتى أوصت بضرورة إخلاء العقارين أرقام (7،5) و(3أ) بشارع إسماعيل محمد تأميناً لحياة السكان وذلك قبل استئناف ماكينة الحفر العميق لعملها فى اتجاه محطة الكيت كات ، على أن تقوم جهات الإختصاص بتحديد الأسلوب الأمثل للتعامل مع العقارين المشار إليهما بعد مرور ماكينة الحفر العميق.


كوبري قلما
أما قطاع الطرق والكباري، فشهد أيضا تطورات، حيث شهد "الوزير"، بدء التشغيل التجريبي لكوبري قلما العلوي بطريق القاهرة/ إسكندرية الزراعي في الإتجاهين والذي نفذته النيل العامة لانشاء الطرق، إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من  الكوبري (باتجاه من القاهرة إلى الإسكندرية) بنسبة 100%. 
وسبق الانتهاء من تنفيذ  المرحلة الأولى بإنشاء كوبري في الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة و تشغيله تجريبيا أمام حركة المرور  تسهيلاً على المواطنين منذ أبريل الماضي، حيث يبلغ طول الكوبرى  712 متر شامل المداخل وعرضه 24 مترا، بواقع 3 حارات لكل اتجاه وتبلغ تكلفة الكوبري الإجمالية 244 مليون جنيه.
وصرح وزير النقل بأن كوبري قلما العلوي يدخل ضمن اعمال تطوير وتوسعة طريق القاهرة / الاسكندرية الزراعي، والتي تشمل إنشاء 10 كباري علوية علي إمتداد الطريق وهي كباري ( الشرقاوية و قلما و عرب الرمل و كوبري طوخ  طنبشا والروضة و كوبري جنبواى (صفط الحرية) و كوبرى ( دسونس  أم دينار)، و كوبرى كفر الدوار و كوبرى كوم إشو (كنج عثمان العلوى) وكوبري دسونس الحلفاوية للمشاه) ،بالإضافة إلى تطوير المسافة من بنها حتى بركة السبع بطول 15 كم ليصبح الطريق 4 حارات بكل إتجاه، وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية  1795.6 مليون جنيه.

دوري الوزارات 
ومن جانب أخر، شهد وزير النقل، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ووزير الإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي والعميد صبري مصيلحي رئيس جهاز الرياضة العسكري بالقوات المسلحة، وحسني غندر رئيس الإتحاد الرياضي العام، تتويج فريق وزارة النقل بدوري الوزارات الأول في خماسيات كرة القدم بالمركز الأوليمبي بالمعادي، تحت شعار "مصر أولا .. لا للتعصب". 
وتغلب فريق وزارة النقل في المباراة النهائية التي أقيمت باستاد المركز الأوليمبي بالمعادي علي فريق وزارة الثقافة بهدف نظيف، وعقب مراسم تسلم ميداليات المركز الأول لفريق وزارة النقل قدم  الفريق مهندس كامل الوزير التهنئة للجهاز  الفني والإداري ولاعبي الفريق و كل العاملين في وزارة النقل، مشيدا بالمشوار الناجح للفريق وتحقيقه الانتصارات المتتالية بدون هزيمة واحدة  خلال أدوار البطولة ليتوج بطلا في المباراة النهائية، مؤكداً على الاهتمام  والدعم الكبير لكافة الأنشطة والفرق الرياضية التابعة لهيئات وشركات وزارة النقل، إلى جانب تقديم الرعاية الإجتماعية  والصحية باعتبار أن العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح منظومة النقل في مصر .


مكافحة التحرش 
وشهد الخميس، المهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة مؤتمر إطلاق حملة "السكة أمان" وذلك بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية. 
وحضرت هايكه هارمجارت المدير الإقليمي للبنك الاوروبي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط فعاليات المؤتمر، وتم اطلاق الحملة من مقر وزارة النقل تحت رعاية  كامل الوزير وزير النقل.
وأعلن" رسلان" عن إنطلاق الحملة التي تهدف الى التوعية بقضايا النقل الآمن ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك في اطار إعداد الهيئة القومية لسكك حديد مصر خطة تحديث طَموحة وشاملة لمنظومة السكك الحديدية المصرية لتطوير خدماتها لتوفير نقل ذا جودة أفضل لضمان اطمئنان وراحة المسافرين.
وتضمن حفل إطلاق حملة "السكة أمان" توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للمرأة والهيئة القومية لسكك حديد مصر لتشكيل علاقة طويلة المدى للتعاون في مختلف المجالات واتخاذ تدابير طويلة الأجل لتعزيز تمكين المرأة، ومنع التحرش في النقل بالسكك الحديدية.

شركة الستوم
والتقى وزير النقل رئيس شركة الستوم  العالمية لبحث تدعيم التعاون المستقبلي في مجالات السكك الحديدية والمترو والجر الكهربائي وحضر اللقاء رئيسا وقيادات هيئتي السكك الحديدية والانفاق. 
في بداية اللقاء، أشاد وزير النقل باهتمام القيادة السياسية بتطوير مرافق قطاع النقل في مصر وتوفير كافة الامكانيات للارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين بالتعاون الحالي مع شركة ا"الستوم" في مجال السكك الحديدية والمترو مؤكد أن هناك عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع النقل بمصر التي يمكن أن تشكل تعاونا مثمرا آخر بين الجانبين مستعرضا عدد من المشروعات في مجالات السكة الحديد والمترو .
وأبدى وفد "الستوم" العالمية الاهتمام  بمشروع القطار السريع « العين السخنة/ العلمين» حيث أكد الوزير ان الاعمال المدنية والإنشائية للمشروع يتم تنفيذها حالياً من خلال الشركات الوطنية المصرية التي اكتسبت خبرات كبيرة في هذا المجال بينما في مجال الأجهزة و الاليكتروميكانيك والوحدات المتحركة فإنه جاري اعداد كراسة الطرح الخاصة بها.
ومن المقرر أن يتم الطرح على كافة الشركات العالمية المتخصصة ومنها الستوم للدخول في هذه المناقصة مضيفا ان الشركة الفائزة  ستتعاون مع شركة نيرك في توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.


سفاجا/ أبو طرطور
كما تم التباحث حول  مشروع  خط الغردقة / سفاجا / قنا / ابوطرطور، حيث أكد الوزير على اهمية هذا الخط الذي  سيخدم مشروع المثلث الذهبي ومشروع المليون ونصف فدان والمساهمة فى نقل خام الفوسفات لافتا إلى انه مشروع  استراتيجى يساهم بشكل إيجابي فى تنمية الوادى الجديد ومساهمته الايجابية في حركة السياحة بين الاقصر والغردقة. 
وأضاف أن هذا الخط مطروحللاستثمار( انشاء – تشغيل – صيانة – ادارة )  امام كافة الشركات العالمية، كما أبدى وفد الستوم" الاهتمام بالتعاون مع هيئة الانفاق  في إعادة تأهيل الخط الأول للمترو، حيث أكد الوزير أنه بمجرد انتهاء الاستشاري من الدراسات الخاصة بالمشروع سيتم الطرح على كافة الشركات العالمية ومنها الستوم، كما يمكن التعاون في مجال الوحدات المتحركة للخط الأول، حيث سيتم شراء 32 قطارا مكيفا جديدا وإعادة تأهيل 32 قطار من الاسطول الحالي.
وأوضح أن التعاون في هذا المجال  بالنسبة للشركات العالمية ومنها الستوم سيتم من خلال  الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ( نريك)، كما تم مناقشة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة  الجاري تنفيذها مثل  مشروع تحديث وتطوير كهربة إشارات خط (بني سويف / أسيوط) للسكك الحديدية الذي يبلغ طوله 250 كم، وكذلك مشاركة الشركة في مشروع تطوير نظم الإشارات بخط القاهرة / الجيزة / بني سويف والمقرر تمويله من البنك الدولي. 
وتهدف خطة وزارة النقل إلي تطوير نظم الإشارات بجميع الخطوط الرئيسية لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث على خطوط السكة الحديد