«حصل على الدكتوراه بالغش».. ويكيليكس تفضح صهر أردوغان

بيرات البيرق
بيرات البيرق

على الرغم من استقالته من منصبه كوزير للمالية والخزانة في حكومة أردوغان في نوفمبر الماضي بعد مشاكل اقتصادية كبيرة، إلا أن فضائح صهر أردوغان بيرات البيرق - صهر أردوغان - لازالت تخرج للعلن وكان آخرها ما كشف عنه موقع ويكيليكس الشهير.

وفي 8 نوفمبر أعلن البيرق استقالته من منصبه متعللا بمشاكل صحية دفعته لاتخاذ هذا القرار، إلا أن السبب وراء الاستقالة كان غرق الاقتصاد التركي تحت إدارته والانهيار غير المسبوق الذي شهدته الليرة أمام الدولار.

دكتوراه بالغش

وبحسب صحيفة زمان التركية فإن بيرات البيرق حصل على رسالة دكتوراه من جامعة قادير هاس بعدما سرب له أستاذه الأسئلة الخاصة بالمناقشة لكي يستطيع الإجابة عليها بسهولة.

اقرأ أيضًا: «خوفا من سياسة بايدن».. تركيا تبدأ التقارب مع إسرائيل

ولفتت الصحيفة إلى أن الشكوك التي كانت تدور حول درجة الدكتوراه التي حصل عليها البيرق تأكدت بعدما كشف ويكيليكس التفاصيل.

وقالت الوثيقة إن أر أوغلو سرب أسئلة مناقشة الدكتوراه للبيرق، قبل موعد مناقشته، بل وبعث له رسالة يقول له فيها “تحياتي برات، أفعل شيئًا لم أفعله أبدًا من قبل، وذلك بسبب ثقتي بك وكثافة عملك.. أتمنى أن تنجح هذه المرة.. لأنه في حالة رسوبك، سيكون من الصعب الحصول على هذه الأسئلة العام المُقبل”.

إفلاس تركيا

وقالت صحيفة «بيرجون» التركية في تقرير سابق أن ويزر المالية التركي بيرات البيرق – صهر أردوغان – تسبب في إفلاس خزانة البلاد بسبب الإجراءات الاقتصادية الخاطئة التي يتبعها.

اقرأ أيضًا: بعد حملات الاعتقالات الأخيرة.. هل انقلبت تركيا على الإخوان الإرهابية؟

وتابعت الصحية أن تركيا الآن مضطرة لسداد 602 مليار ليرة على مدار السنوات الثلاثة المقبلة، وهي مقدار الفوائد على الأموال التي اقترضتها البلاد محليا، وذلك بعدما زاد البرنامج الاقتصادي الذي وضعه البيرق في انهيار البلاد أكثر بدلا من إنقاذها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدفعة الأولى البالغة 179 مليار و542 مليونًا و320 ألف ليرة يجب أن يتم سدادها في مطلع العام المقبل وذلك وفقا للخطة التي وضعها حزب العدالة والتنمية الحاكم.

اقرأ أيضًا: روسيا اليوم عن حظر التجوال بتركيا : «شوارع مُقفرة وكلاب شاردة»

ووفقا لما نشرته صحيفة «تركيا الآن» فإن وزير المالية التركي السابق اقترض من مصادر محلية قرابة 19.7 مليار ليرة، منها 7 مليارات و112 مليون ليرة قرض مؤجل السداد على 4 سنوات، وتسدد أقساطه كل 3 أشهر.