وزير المالية يكشف الدين الخارجي لمصر بالأرقام

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية ، عن مؤشر الدين الخارجي لمصر بالنسبة للناتج المحلي في حدود آمنة للغاية، موضحاً أن الاحتياطي انخفض بعد أزمة كورونا وسجل 36 مقارنة بـ 46 قبل الجائحة.                        

وأضاف الوزير خلال لقاء أذاعته فضائية فرانس  24، أن ناتج الدين العام المحلي بلغ 90.2% مقارنة بالعام الحالي 88% ولولا أزمة كورونا كانت مصر سجلت 82% .

وأوضح أن إجمالى نسبة الدين الخارجى المصري فى الوقت الحالي وفقاً لإحصائيات البنك المركزي  كان 118 مليار دولار، وذلك سواء للحكومة، أو البنوك أو أى قطاعات.

وأشار إلى أن متوسط الدين الخارجي والداخلي في دول العالم اقترب من نسبة 80%، مشيرأ إلى أن آخر احصائية كشفت أن متوسط الدين للناتج المحلى لدول العالم بلغ نسبة 99%.

وأكد أنه رغم جائحة كورونا وتأثيرها على قطاعات حيوية ومنها السياحة، الفنادق ،الطيران المدني، إلا أن مصر تجاوزت ذلك عن طريق اطلاق مشروعات اقتصادية عديدة فى العديد من القطاعات. 

ولفت إلى أن مصر نجحت بتنفيذ عدة مشاريع استثمارية رغم الجائحة، منها طرق وكباري ومدن جديدة ، ومشروعات زراعية صناعية، وتحلية مياه البحر.

وكان معيط، قد وجه بتسريع وتيرة العمل فى مشروع إعادة هيكلة وزارة المالية بمختلف قطاعاتها، وتحديد أى من التقسيم الوظيفى أو التقسيم الإدارى بالديوان العام الأكثر ملاءمة وفاعلية لتحقيق المستهدفات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، على ضوء الأهداف الاستراتيجية المعتمدة التى تتمثل فى استدامة الوضع المالى للموازنة، وتطوير ورفع كفاءة تحصيل وتخصيص وصرف موارد الدولة، ومساندة النشاط الاقتصادي.

اقرأ أيضًا وزير المالية: صرفنا ملياري جنيه من مستحقات المصدرين المتأخرة خلال  يومين