9 فوائد للقرنفل .. أبرزهم الحماية من السرطان

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

يعد القرنفل من أقدم وأشهر التوابل ، و موطن القرنفل الأصلي هو جزر الملوك بإندونيسيا و جنوب الفلبين ، واليوم أصبح القرنفل يزرع في كثير من دول آسيا وأفريقيا وعلى نطاق واسع من دول أوربا أيضا .


ويعتبر القرنفل من أفضل العلاجات الطبيعية لعدة أمراض :


  1- زيت القرنفل يعتبر من أفضل العلاجات للحمى ، فهو يساعد على خفض درجة حرارة الجسم الناتجة عن الحمى .


2- أثبتت الدراسات بأن القرنفل يعتبر من أفضل العلاجات التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمى ، بالإضافة إلى أنه يساعد في معالجة « قرحة المعدة » .


3- يساعد القرنفل على إنتاج مادة « الأوجينول » التي تساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي عند الإنسان ، و يعتبر هذه المادة فعالة لعلاج التهابات المعدة .


4- يعمل القرنفل على ضبط مستويات مقاومة الإنسولين ، فالقرنفل يعمل على تعزيز قدرة الخلايا العضلية على استخدام الجلوكوز، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم .


5- يعتبر القرنفل من أقدم مسكنات الألآم التى استخدمت قديما في الطب الهندى و الصيني وخصوصا تسكين الألآم الأسنان ، فالقرنفل يحتوى على مادة كيميائية تسمى « الأوجينول » التى لها مفعول سحرة في علاج مشاكل الأسنان كالتهاب اللثة و الحماية من تسوس الأسنان .


6- و المفاجأة أن هناك دراسة نشرت في عام 2017 أثبتت أن القرنفل له القدرة على الحماية من الإصابة بأمراض السمنة ، بل ويساعد على إذابة دهون البطن والكبد .


7-  يعد زيت القرنفل من الزيوت المهمة لصحة الشعر، فهو يساعد على تعزيز نشاط الدورة الدموية داخل فروة الرأس مما يحميها من القشرة ويساعد على زيادة نمو الشعر بشكل صحى .


8-  يعمل القرنفل على الحماية من الأصابة بأمراض السرطان كسرطان القولون وسرطان الرئة .


9- ويحمى القرنفل من الإصابة بهشاشة العظام لما يحتويه على الكثير من المعادن ، فهو يحتوى على نسبة عالية من معدن المغنيسيوم الذى يساعد على تقوية العظام .

 

اقرأ ايضا || «الزعتر».. فوائد سحرية وعلاج لكثير من الأمراض

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي