«الزعتر».. فوائد سحرية وعلاج لكثير من الأمراض

فوائد الزعتر
فوائد الزعتر

«الزعتر» من الأعشاب الطبيعية التي تعد كنز من كنوز الطبيعة بمعنى الكلمة، فهو يحتوي على ماده الثيمول، التي تعد واحده من فئة المركبات المعروفة بأنها مضادات حيوية قويه تحارب الكائنات الحية الضارة، مثل البكتيريا المعدية.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010، إتضح أن الثيمول يمكن أن يقلل مقاومة البكتيريا للأدوية الشائعة، بما في ذلك البنسلين .

وتعرض إخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، فوائد الزعتر المذهلة في السطور التالية:

- يعالج التهاب الحلق والتهاب المفاصل

- يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع

- يعمل زيت الزعتر كمادة حافظة طبيعية للمنتجات الغذائية – لكن بتركيزات منخفضة - ضد العديد من البكتيريا الشائعة المنقولة بالغذاء التي تسبب الأمراض البشرية مثل المكورات العنقودية، المكورات المعوية، الاشريشيا كولاي والتي تعد جميعها مسببات للتسمم الغذائي.

- يساهم في علاج سرطان القولون والثدي حيث يقوم بتدمير الخلايا السرطانية

- يعالج الأمراض التي تسببها الفطريات سواء بدهن مستخلص الزعتر مع البابونج خارجيا أو تناوله، حيث أنه يعمل علي علاج الفطريات من نوع الكانديدا التي تصيب الفم والمسببه للالتهابات النسائيةـ، ووجدت الدراسات أنه يساعد أيضا في حالات الاكزيما

- زيت الزعتر يساعد في تقليل حده حب الشباب

- يحتوي الزعتر على مواد فعالة تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي الناتجة عن فيروسات تنفسية، لذا فإنه من الضروري تناوله وإضافته إلى الغذاء في فصل الشتاء خصوصا في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد

- يعالج أيضا مشاكل الجهاز الهضمي من غازات، إسهال، طفيليات، وكذلك التهابات المسالك البولية . 

اقرأ ايضا || 6 فوائد تجعلك تأكل «أبو فروة» بشكل دائم