شمال سيناء في ٢٤ساعة.. الاحتفال باليوم العالمي للمعاق وافتتاح معرض المنتجات

شمال سيناء
شمال سيناء

أكد اللواء الدكتور محمد شوشه محافظ شمال سيناء، خلال الاحتفال باليوم العالمي للمعاق على اهتمام محافظة شمال سيناء بتخصيص نصف الأكشاك المقامة فى ميدان السادات بوسط مدينة العريش لذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان ودون دفع أية رسوم، وذلك لتوفير فرص عمل لهم وبيع المنتجات.. سواء يدوية أو غيرها.. حيث سيتم تشكيل لجنة من المحافظة وإدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم ونادى المعاقين لتحديد المستفيدين من تلك الأكشاك.

 

ووجه المحافظ، الشكر لأسر وأهالى ذوى الاحتياجات الخاصة لجهدهم فى التغلب على الصعوبات التى تواجه أبنائهم والعمل على دمجهم فى المجتمع ومساعدتهم على إثبات ذاتهم.. مطالبا ذوى الاحتياجات الخاصة بتحقيق المزيد من التميز والفوز فى البطولات الدولية والحصول على الميداليات لرفع اسم سيناء ومصر عاليا فى المحافل الدولية مثلما يحققون الميداليات على المستوى القومى.

 

وأكدت سماح عبد العزيز عضو نادى المعاقين، أنه تم اختيار يوم الثالث من ديسمبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمعاق من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة بهدف زيادة الفهم لقضايا الإعاقة وضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والمشاركة الفعالة لهم في المجتمع والحياة السياسية والاقتصادية والثقافية، وأن يكون هناك تكافؤ فرص بين المعاقين والأصحاء لما لهم من دور كبير فى المجتمع.

 

وأشارت عبد العزيز، إلى أن مطالب المعاقين تتمثل فى اختيار مكان بديل لنادى المعاقين فى وسط مدينة العريش بدلا من وجوده فى منطقة الريسة لسهولة وصول الجميع إليه ، التوجيه بسرعة إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة للمعاقين وتوفير فرص عمل حقيقية لهم، وعقد اجتماع دورى مع القيادة التنفيذية وعلي رأسها المحافظ لطرح المشكلات التي تواجه المعاقين والعمل على حلها .

 

وتضمن الاحتفال الذي أقيم فى المدينة الشبابية الدولية بالعريش فقرة شعرية لنادي المعاقين ، فقرة غنائية لمديرية الشباب والرياضة ، مسرحية سند ومنسى لجامعة العريش ، أوبريت : " رجالة وطول عمر ولادك رجالة " لمدرسة التربية الفكرية بالعريش ، أوبريت : " يا أصحابى وصحابتى " لمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ، وأوبريت " حب الحياة " لمدرسة النور للمكفوفين
افتتح اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء، معرض المشغولات اليدوية والفنون التشكيلية الروم، بالمدينة الشبابية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعاق.


وقد تضمن المعرض عددًا من اللوحات الفنية والمجسمات والمشغولات اليدوية والتطريز والخرز والهدايا التذكارية من تنفيذ وإعداد طلاب مدارس التربية الخاصة ومديرية الشباب والرياضة ونادى المعاقين وجامعة العريش .
تم استخدام المقومات الطبيعية والبيئية المتوفرة بالمحافظة لإبراز المواهب والتشجيع علي الحفاظ على التراث السيناوي الأصيل،

 

وكذلك إتاحة الفرصة لعمل مشروعات متناهية الصغر لرفع المستوي المعيشي للأسر. 
كما تم خلال الاحتفال تكريم عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة الفائزين فى مسابقات تنس الطاولة وألعاب القوى وكرة القدم على مستوى الجمهورية إلى جانب تكريم عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة الفائزين فى مسابقتى بطل التحدى وبطل الحكاية، وذلك بمنحهم شهادات التقدير والجوائز المالية.

 

أكد الدكتور سعيد لافي رفاعي، رئيس جامعة العريش،أثناء تفقد المشروعات الإنتاجية بمزرعة الجامعة، على أهمية تعظيم الاستفادة من المشروعات الزراعية والداجنة وغيرها من التي تقوم بتنفيذها مختلف كليات الجامعة، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى للجامعة واتاحة فرص عمل جديدة للشباب.


وخلال جولته أثنى على الجهد المبذول الذي يبذله العاملون بالمزرعة في سبيل جودة الإنتاج، وإضافة مساحات زراعية جديدة، وناقش المشكلات والمعوقات التي تعوق العاملين عن أداء عملهم بشكل فاعل.

 

وقال إن مشروع الاستزراع السمكي يعد من أكبر المشروعات التنموية الضخمة، التي يتم تنفيذها بجامعة العريش، تمشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة أن يكون للجامعات دور في خدمة المجتمع، ويعتبر نقلة نوعية في مجال تنمية الثروة السمكية داخل المحافظة.

وقال الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش ،إن مشروع الاستزراع السمكي يعد من أكبر المشروعات في الجامعات المصرية وشبه جزيرة سيناء شمالا وجنوبا ، حيث يعد فرصة أمام شباب الخريجين بما يمكنهم من إقامة مشروعات صغيرة مماثلة من أجل توفير فرص عمل ونشر ثقافة الاستزراع السمكي ، فضلا عن إسهاماته في تطوير وتنمية المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي على مستوي المحافظة .  

 

شارك عدد من الفتيات والشباب بمدينة العريش، في معرض المنتجات اليدوية البيئية التي تتميز بها المحافظة.
وقالت ولاء محمد جمعة منظمة المعرض، إن المشاركين في المعرض بلغ عددهم 20عارضة ، خاصة أعمال الكورشية والتطريز واستخدام الخرز لإبراز الهوية السيناوية.
كما تم تجهيز المأكولات والحلويات للتعبير عن قدرة الفتاة لإنتاج هذه النوعية بدلا من شراؤها من الأسواق.
وتتضمن  الأعمال أيضا، رسم بورتيرهات فنية متعددة تعبر عن مفردات البيئةالسيناوية ، والرسم على الأطباق الصيني واستخدام مخلفات البحر في صناعة أشكال طبيعية جاذبة تعبر عن مقومات البيئة السيناوية التي تنفرد بها عن مختلف المحافظات.

اقرأ أيضا|حوافز جديدة لدعم القطاع السياحي بجنوب سيناء