احذر أضرار بالجُملة يسببها «الموبايل»

أضرار استخدام الموبايل
أضرار استخدام الموبايل

أصبح الهاتف المحمول جزًء لا يتجزأ من حياتنا اليومية سواء للكبار أو الصغار بالإضافة إلى أنه الوسيلة الأسهل والأسرع للتواصل حول العالم وإنجاز العمل بدومة مجهود.

ولكن هناك بعض الأمراض الخطيرة التي تكمن وراء استخدام الهاتف المحمول بشكل يومي منها: 

ضعف النظر
من أبرز الأمراض التي يسببها الهاتف المحمول، ضعف النظر وإحمرار العين معظم الأوقات بسبب الإجهاد المستمر.
الصداع النصفي
التركيز الشديد في الهواتف المحمولة تسبب الصداع النصفي ومشاكل بالرأس.
صحة القلب
من أكثر الأمراض شيوعًا عند الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة الإضرار بصحة الأوعية الدموية من خلال الموجات والإشعاعات المنبعثة، التي تؤثر على كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التأثير على السمع
الإفراط في سماع الأغاني عن طريق الهاتف المحمول يؤثر على حاسة السمع والإضرار بالخلايا المسؤولة عنها.
الإدمان
يتحول استخدام الهاتف من صورة طبيعية إلى الإدمان المستمر عند أغلبية الأفراد، لدرجة استخدام هواتفهم المحمولة داخل المراحيض.


قلة النوم

يعتبر قلة النوم من الأمراض الأكثر شيوعًا التي يسببها الهاتف المحمول خصوصًا أن الضوء المنبعث من الهواتف المحمولة يؤثر على انتاج مادة الميلاتونين التي تتحكم في النوم.

يذكر أن باحثين من جامعة جونز هوبكينز الأمريكية حذروا من الاستخدام المطول للهواتف في فترة ما قبل النوم.
وقال البروفيسور فسيفولود بولوتسكي: "الهواتف والحواسب اللوحية عدو رئيسي للنوم الصحي.. الجلوس لوقت طويل وقراء صفحات التواصل الاجتماعي عبر تلك الأجهزة يعرضنا لخطر الإشعاعات المنبعثة من شاشاتها، والتي تضر الشبكة العصبية في الجسم بشكل كبير، فضلا عن الضرر الذي تسببه للعيون".

وأضاف بولوتسكي قائلا: "لضمان نوم مثالي، يجب على الإنسان عدم التعرض للإشعاعات المنبعثة من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتلفاز قبل النوم بساعتين على الأقل، فهي تؤثر على الساعة البيولوجية لأجسامنا، وكذلك يجب علينا الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة ليلا، والمواظبة على الرياضة والمشي.. وفي حال كان الإنسان يعاني من الأرق أو عدم القدرة على النوم، فأول ما يجب عليه فعله هو مراجعة الطبيب، وعدم اللجوء للهاتف ليرهق عينيه ليلا، فهذا الشيء يعطي نتائج عكسية. 

اقرأ أيضًا