تحت شعار «يوم للجميع».. «الصحة العالمية» تحتفل بـ«ذوي الإعاقة»

اليوم العالمي لذوي الإعاقة
اليوم العالمي لذوي الإعاقة

يحتفل العالم، يوم 3 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لـذوي الإعاقة، والذي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ويهدف اليوم العالمي لذوي الإعاقة، إلى فهم قضاياهم من أجل ضمان حقوقهم، والحصول على أفضل الخدمات الصحية دون تمييز، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة، وإشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية، وتحديد وإزالة العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم.

 

وأقامت منظمة اليونسكو، برنامجا للاحتفال بهذا اليوم لمدة أسبوعا كاملا يمتد من 25 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2020، تحت شعار "إعادة البناء بشكل أفضل: نحو عالم شامل للجميع نافع ومستدام بعد جائحة كوفيد-19 من خلال الأشخاص ذوي الإعاقة ومن أجلهم وبالتعاون معهم".

 

وانضمت منظمة الصحة العالمية، إلى شركائها للاحتفال تحت شعار (يوم للجميع)، والذي يعكس فهمًا متزايدًا بأن الإعاقة جزء من حالة الإنسان.

 

ويذكر أن، منظمة الصحة العالمية، قد قدرت أن 15% من سكان العالم (أكثر من مليار شخص) يعانون أحد أشكال الإعاقة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بالنظر إلى شيخوخة السكان وزيادة انتشار الأمراض غير المعدية.

 

كما يعاني الأشخاص ذوو الإعاقة في بعض الدول النامية، من حالة صحية وإنجازات تعليمية أقل، ومعدلات فقر أعلى من الأشخاص غير المعاقين.

 

ودعا أنطونيو غوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، إلى تعزيز إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع بما في ذلك في الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها، وجاء ذلك، في الدورة الثالثة عشرة للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي عقدت في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 وشدد غوتيريش، على أن الاتفاقية لن تتحقق بشكل كامل بدون التصدي لما يواجهه ذوو الإعاقة من عقبات وظلم وتمييز.

وأضاف غوتيريش: "كفالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمر مهم للوفاء بالوعد الجوهري لأجندة 2030 للتنمية المستدامة المتمثل في عدم ترك أحد وراء ركب التقدم. إن هدفنا واضح في كل أعمالنا: وهو إيجاد عالم يستطيع فيه جميع الأشخاص التمتع بفرص متساوية والمشاركة في صنع القرارات والاستفادة بشكل حقيقي من الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية. إن هذا الهدف يستحق الكفاح من أجله".

وتعد أجندة التنمية المستدامة، التي اتفق عليها قادة العالم عام 2015، خطة عمل لبناء عالم أكثر عدلا واستدامة للجميع.

 

جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة