خاص | مترو الأنفاق يكشف حقيقة زيادة سعر التذكرة خلال الفترة المقبلة

الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق
الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن عدم وجود زيادة واردة في سعر تذكرة المترو خلال الفترة القادمة. 

وقال والي في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الزيادة الأخيرة في سعر التذكرة بإجمالي 10%، ساهمت في وصول التذكرة إلى 55% من إجمالي تكلفتها، لافتا إلى أن الهيئة تدفع مبلغ 5 مليارات جنيه سنويًا على تشغيل وصيانة مرفق المترو.

اقرأ أيضا| بعمق 22 مترا.. استئناف الحفر النفقي بين محطة صفاء حجازي بالزمالك والكيت كات

وأوضح رئيس هيئة الأنفاق إلى أن إجمالي عجز 2 مليار جنيه سنويًا تتحمله الدولة، وأن الدولة تتحمل كل هذه التكلفة.

وفي سياق متصل، كشف "والي" عن استئناف ماكينة الحفر العملاقة، أمس الثلاثاء، أعمال الحفر النفقي بين محطة صفاء حجازي بالزمالك ومحطة الكيت كات على عمق 22 مترا تحت الأرض.

وتاب: "يتم خلال هذه الأيام، بدء الحفر من محطة صفاء حجازي بالزمالك مرورا بشارع إسماعيل محمد ثم عبور نهر النيل وصولا إلى محطة الكيت كات"، لافتا إلى الانتهاء من تلك الأعمال خلال 6 أسابيع.

وأوضح: "الهيئة أعدت دراسات للتربة في هذه المنطقة تجنبا لأي مخاطر، حيث تم إعداد دراسات تحديد مسار ثم دراسات بيئية وأخرى لحال المنشآت حول مسار المترو، حيث يتم معرفة أطوال المباني وعدد الأدوار ونوع المباني وكذلك على مسافة 30 مترا (يمين ويشار) مسار مترو الأنفاق".

وأشار إلى أن الهيئة بدأت منذ عام ونصف العام في دراسات حال هذه المنشآت تجنبًا لأي مخاطر لهذه المباني، معتبرا ذلك إجراء وقائي لضمان سلامة هذه المنشآت.

وذكر أن هيئة الأنفاق قامت بالعديد من الإجراءات لضمان سلامة المنشآت في أثناء مرور ماكينة الحفر العميق قبل بدء الحفر، حيث قامت بعمل كافة الدراسات الفنية المطلوبة من أعمال أبحاث للتربة ودراسة المخاطر وأعمال الرصد المساحي المستمر للمنشآت التي تقع في منطقة تأثير أعمال الماكينة والتي تقدر بـ 30 مترًا على جانبي النفق إيماناً منها بأهمية الحفاظ على حياة وممتلكات قاطني المنطقة وإتباع الإجراءات المطلوبة في هذا المجال.

ولفت إلى أن الدراسات التي تمت للمنشآت في هذه المنطقة بشارع إسماعيل محمد قد أوضحت وجود ميل 19 سم بالعقار رقم (7،5) وبمخاطبة جهات الإختصاص تبين أن الترخيص الصادر لهذا العقار هو تعلية للدورين الثالث والرابع متكرر فقط، ولا يوجد رخصة لتعلية الدورين الخامس والسادس كما لم يستدل على رخصة البناء الأصلية للعقار وصادر له قرار تنكيس رقم 3 لعام 1995 من محافظة القاهرة، وكذلك وجود ميل 13.4سم بالعقار رقم (3أ) ولا يوجد له رخصة بناء.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي