مغامرة «الأخبار المسائي» تكشف خبايا التنظيم السري لترويج كتب الإرهابية | صور

عملية تسلم الكتب
عملية تسلم الكتب

- توصيل أفكار قطب والبنا «دليفري» بـ35 جنيهاً للمنازل و20 للمترو 

- ملتقى أسبوعي بوسط البلد لبيع كتب قيادات المحظورة.. والتسليم في «أكياس سوداء»

- الجهاد في سبيل الله بألف جنيه.. و«إشارة رابعة» كلمة السر

تحقيق وتصوير: داليا أمين - حمادة سليم 

رغم الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في الدعوى رقم 3343 لسنة 2014 والذى قضى باعتبار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة منظمة إرهابية، وقضى أيضاً بتوقيع العقوبات المقررة قانوناً لجريمة الإرهاب على كل من يشترك في نشاط الجماعة أو التنظيم أو الترويج لها بالقول أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى وكل من يمول أنشطتها.

إلا أن هناك بعض الاشخاص ضربوا بهذا القانون عرض الحائط ويقومون بالترويج لفكر الجماعة من خلال بيع كتب قيادات جماعة الإخوان الإرهابية بداية من حسن البنا مؤسس الجماعة مروراً بسيد قطب الأب الروحي لـ(الإرهابية)، ومؤسس منهج الجهاد العنيف، بالإضافة لفتاوى وكت  يوسف القرضاوي  ،وآخرون ممن ينتهجون الفكر الشيطاني للجماعة.  

ورصدت "الأخبار المسائي" طرق الترويج لهذه الكتب من خلال صفحات "فيسبوك" التي امتلأت بمئات الكتب التى يصعب الحصول عليها بطريقة مشروعة وكلها تروج لأفكار ومعتقدات تلك الجماعة الإرهابية بأسعار زهيدة مع إمكانية الحصول عليها "دليفري" من خلال مندوبين لهم من الشباب لجذب عدد كبير من القراء والتأثير عليهم.

ورصد محررا "الأخبار المسائي" تلك الصفحات وتم التواصل مع العديد من القائمين عليها ومقابلتهم فى المكان السرى المخصص والمفضل لديهم بوسط البلد للحصول على عدد من الكتب التي يتم ترويجها لنكشف العديد من المفاجآت خلال السطور التالية. 

احترس من الحكومة 

فى البداية وجدنا على فيسبوك˜ شخصاً يدعي (محمود) يعرض كتاباً للبيع بعنوان "الأسرار الحقيقية لاغتيال حسن البنا" طبعة أولى ترجع لعام 1978م - 1398 للكاتب جابر رزق الذي يُعد من مؤسسي القاعدة الإعلامية لجماعة الإخوان المسلمين وتولى إدارة المكتب الإعلامي للإخوان عام 1990، وبالتواصل مع هذا الشخص أكد أن السعر نهائي وهو 15 جنيهاً والتسليم يتم فى وسط البلد بشارع 26 يوليو خلف أحد البنوك كل يوم سبت أو في مؤسسة الزكاة بجوار الدائري باقي أيام الأسبوع. 

وبسؤاله عن امتلاكه كتباً أخرى لقادة جماعة الإخوان المسلمين، وخاصة  لحسن البنا أو قطب، أكد قائلا: "حالياً لأ..بس بيتوفر باستمرار إن شاء الله"، مشيراً إلى أنه ليس بتاجر وإنما قارئ يبيع الكتب من خلال جروبات لبيع الكتب الجديدة والقديمة.

وفي نهاية المحادثة عندما اطمأن إلينا، أكد أنه وجد نسخة من كتاب "الحلال والحرام" للقرضاوي، ومكون من 293 صفحة وطبع عام 1977 بسعر 15 جنيهاً.
وبعد تبادل الأرقام قمنا بالذهاب إليه في وسط البلد للحصول على الكتاب الأول الخاص باغتيال حسن البنا، وفى الموعد المحدد طلب أن ننتظره بجوار كشك التوحيد المتواجد بالمكان ثم سأل عما نرتديه من ملابس حتى يستطيع التعرف علينا وبعد انتهاء عملية الشراء طلب منا إخفاء الكتاب عن الأنظار أثناء سيرنا قائلاً: احترس من الحكومة.

دليفري إخوان 

ومن خلال صفحة أخرى على (فيسبوك) تحمل اسم وطن العلم للكتاب، تم عرض كتاب بعنوان "كلمات في الوسطية الإسلامية ومعالمها" لشيخ الإرهابيين الدكتور يوسف القرضاوي بسعر 15 جنيهاً فقط، وقمنا بالتواصل مع صاحب الصفحة من خلال رقمه الخاص على برنامج "الواتس اب" الذى أكد أن التسليم بالنسبة للقاهرة الكبرى يتم بالمقابلة داخل محطة مترو خط (المرج- حلوان)، أو يمكن التسليم في العتبة وذلك كل يوم سبت فقط أسبوعياً، على أن يتم تحديد الميعاد مسبقا. 

وكذلك يوجد شحن إلى أي مكان، وبالاستعلام عن مصاريف التوصيل قال إن المبلغ يتحدد حسب مكان التسليم ويتم تحديد ميعاد التسليم بالتنسيق بين المندوب والمشترى.

وبسؤاله عن وجود كتب أخرى خاصة بأعضاء قيادات الإخوان نفى فى البداية، لكن بعد يومين أخبرنا عن وجود مجموعة "الصحوة الإسلامية" وعدد كبير من كتب يوسف القرضاوي وأرسل صورة كل كتاب والسعر الخاص به والتي تبدأ من 15 جنيهًا إلى 70 جنيهًا.

وأكد أنه استطاع أن يوفر أيضاً كتب لـ سيد قطب بأسعار من 10 إلى 50 جنيهًا، مشيراً إلى إمكانية توصيل الكتاب إلى المنزل "دليفر" من خلال شركة شحن يتعامل معها بسعر 35 جنيهاً لوزن 3 كيلو جرامات، ويتم احتساب 3 جنيهات إضافية لكل وزن زيادة، وفي حالة التوصيل داخل محطات المترو يتم التوصيل مقابل 20 جنيهاً فقط.

وفي نهاية المحادثة قمنا بعمل "طلب" لكتاب "أولويات الحركة الإسلامية" للقرضاوي بـ 20 جنيهًا، وكتاب "هذا الدين" لسيد قطب بـ15 جنيهاً  ليكون مجموع ما تم دفعه 70 جنيهاً شاملة خدمة التوصيل وبعد يومين وصل المندوب وهو شاب صغير في العشرينات من عمره يرتدي "كاب" وكمامة ونظارة طبية، وكان يبدو عليه علامات القلق والخوف أثناء تسليمي الكتب المتفق عليها والتي تم وضعها في كيس أسود مدون عليها اسمي وعنواني ورقم هاتفي الذي أخبرته به  مسبقاً. 

ريهام للكتاب 

ولم يقتصر بيع الكتب على الرجال فقط فهناك سيدات تقوم بالترويج لكتاب أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية ومن ضمنها صفحة باسم "ريهام للكتاب" حيث انفردت بالترويج لبيع كتاب "الصحوة الإسلامية" لـ محمد قطب الذي يعتبروه أحد آباء الحركة الإسلامية وأحد أهم أعلامها ومعلميها على الإطلاق خلال القرن العشرين وهو شقيق سيد قطب.

هذا الكتاب الخطير وجدناه يعرض للبيع من خلال صفحة ريهام بـ 15 جنيها فقط، وتواصلنا معها عن طريق الرسائل والهاتف لكن لم نستطع الحصول على الكتاب وقامت بحظرنا من الاتصال بها والإرسال لها ربما لشكها فينا.

نفس الأمر تكرر مع سيدة أخرى من خلال صفحة شخصية باسم حليمة عبد الودود تقوم بعرض مجموعة كتبف "في ظلال القرآن" لسيد قطب مكونة من 5 أجزاء تباع بـ300 جنيه والتوصيل داخل محطة مترو عزبة النخل أيام الأحد والإثنين فقط من كل أسبوع ويتم خصم 50 جنيهًا، في حالة ذهابنا لاستلام الكتب وذلك من خلال إرسال موقع البائع "اللوكيشن" على برنامج الواتس آب بعد التأكد من جدية المشترى.

جهاد بألف جنيه

ومن الكتب النادرة التي يمكن الحصول عليها أيضاً كتاب الجهاد فى سبيل الله للقياديين حسن البنا وسيد قطب وبالاستفسار عن سعر الكتاب أخبرني البائع الذى تواصلت معه  عبر صفحته الخاصة بموقع فيسبوك أن سعره (1000) جنيه ، مبرراً ارتفاع ثمنه أن كتاب الجهاد فى سبيل الله من الكتب النادرة والسبب يرجع إلى أنه يعتبر وثيقة تدين هيئة كبار العلماء إحدى الدول العربية لأنهم كانوا مقررين هذا الكتاب ضمن مناهجها التى تدرس ˜ مشيراً إلى عدم توافر الكتاب حالياً وسيعمل على إحضاره لى فى أقرب وقت.  

كتب رخيصة 

ومن داخل صفحة كتب أخري وجدنا شخصاً آخر يعرض كتباً لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية بأسعار زهيدة جداً ومنها  كتاب بعنوان ( فتاوي معاصرة للمرأة والأسرة المسلمة) ليوسف القرضاوي بسعر 5 جنيهات فقط، وقد تواصلنا مع الشخص الذى يبيعه ويدعي الشيخ سعيد من خلال هاتفه الذي أرسله لنا وأخبرنا أن معه كتاب˜ فى ظلال القرآن لسيد قطب بعشرة جنيهات فقط ! والمقابلة فى وسط البلد أيضاً يوم السبت اسبوعياً ، بالفعل ذهبنا له وحصلنا على الكتب بالأسعار التي اتفقنا عليها. 

كتب مستوردة 

ومن الصفحات التي تبيع الكتب المتعلقة بجماعة الإخوان الإرهابية اكتشفنا وجود أرقام خارج مصر تقوم ببيع تلك الكتب فمن خلال صفحة على "فيسبوك" باسم "المكتبة العملاقة"، وجدنا منشوراً مدون به الطبعة الجديدة والمتقنة من تفسير سيد قطب في ظلال القرآن" عبارة عن 6 مجلدات بواقع 5630 صفحة، طباعة فاخرة بورق ملون والسعر 80 دينارًا أردنيًا أي 113 دولاراً، والشحن متوفر لكل دول العالم، ومرفق بالإعلان رقم هاتف خاص بالبائع يبدأ برقم "962+" تواصلنا معه لمعرفة ما يمتلكه من كتب وكيفية التواصل.

وأخبرنا أنه يمكن إرسال اسماء الكتب المتوفرة وأسعارها على "الواتس آب"، وبسؤاله عن كيفية دخول كتب ممنوع تداولها داخل مصر، أخبرني في رسالة صوتية نحتفظ بها- قائلاً: "أخي الكريم شاحنات القانون الدولى تنص على أن ما هو أقل من 5 كيلو جرامات لا يتم تفتيشها في المطارات أو في الحدود الجمركية ولا نبين تفاصيل الشحنة نقول فقط كتاب لا نوضح عنوان أو مؤلف هذا الكتاب وبعض الدول لا تحترم القوانين لذلك نفضل إرسالها بالشحن السريع ونشترط أن يكون التسليم يد بيد تحت مسمي (دور تو دور)، وفي حالة الشحن العادي تصل الشحنة إلى مكتب البريد المصرى وتذهب أنت لاستلامها وهناك يمكن تفتيشها لكن اطمنك لدينا بعض الأساليب والطرق لتمويه الكتاب بحيث لا يتضرر أو يتأثر". 

ومن خلال ما رصدناه من تلك الصفحات، اكتشفنا وجود ملتقى أسبوعي كل يوم سبت يجتمع فيه مروجو تلك الكتب والراغبين في شرائها داخل مقهى يُطلق عليه البعض "مقهى الكتابين" بوسط البلد خلف أحد البنوك بشارع 26 يوليو، يتم بها لقاء المشترى بالبائع بداية من الساعة 11 صباحًا حتى 3 عصراً، وقمنا بالاتفاق على شراء كتب لسيد قطب ويوسف القرضاوي واستلامها بالملتقى بوسط البلد.

وبمجرد دخول محرر "الأخبار المسائي" للشارع الخلفي للبنك، وجد المكان خلية نحل يعج بالبشر والسيارات والدراجات النارية دون لوحات محملة بالعديد من الكتب، وأغلب المتواجدين يحملون الهواتف المحمولة في أيديهم في انتظار مكالمة أو رسالة من الطرف الآخر، ورأينا أن أغلب من يحملون الكتب من البائعين مطلقين اللحية ويرتدون جلاليب، ولا يتم بيع الكتب إلا للأشخاص المتفق معهم على الشراء مسبقاً سواء عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك أو بالاتصال أو عبر رسائل الواتس اب.
                                                                                               
وإذا كان الكتاب المراد شراؤه ممنوع تداوله، وخاصة إذا كان متعلق بأعضاء جماعة الإخوان يتم أخذ عدة احتياطات لازمة قبل المقابلة، حيث يتم مطالبتك بالانتظار داخل الممر المتفرع من الشارع ووسط الزحام، وعند وصول المندوب يطلب منك من خلال الهاتف أن ترفع يدك إلى أعلى حتى يستطيع مشاهدتك، والمفاجأة أننا وجدنا من يلوح بيده بإشارة "رابعة" للآخر وتتكرر نفس الإشارة مع بعض الجالسين بجوار مجموعة كتب.

وتتم عملية التسليم والتسلم في خلال دقائق معدودة تحت حراسة وحماية سياس لتنظيم حركة المرور ومتابعة تحركات الواقفين، ومنع أي شخص من التصوير وهذا ما حدث معنا وقمنا باستلام الكتب فى كيس أسود مغلق ونصحني المندوب بأخذ الحذر وعدم فتح الكيس إلا فى المنزل.  

وفى ختام جولتنا وأثناء مرورنا بمنطقة الإسعاف بوسط البلد وجدنا كتاب معروض للبيع ضمن مجموعة كتب أخرى يباع على الرصيف "عينى عينك"، ويحمل عنوان "بعض ما علمنى الإخوان المسلمون" لعمر التلمسانى، والذى يعتبروه المرشد العام الثالث لجماعة الإخوان وقمنا بشرائه بـ 3 جنيهات فقط، وعندما لاحظ البائع قلق محررة الأخبار المسائئ، قال: "خايفة ليه كده إحنا بنبيعه عادي".

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي