وزير المالية: صرفنا ملياري جنيه من مستحقات المصدرين المتأخرة خلال  يومين 

الدكتور  محمد معيط وزير المالية
الدكتور  محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور  محمد معيط وزير المالية ، أنه تم صرف نحو ملياري جنيه من مستحقات المصدرين  المتأخرة ضمن مبادرة السداد الفوري لمستحقات المصدرين خلال يومين الماضيين.
وأضاف الوزير في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر قمه مصر، اليوم الأربعاء، أن  وزراة المالية مستمرة في صرف تلك المستحقات خلال الفترة الحالية ضمن مبادرة السداد الفوري لمستحقات المصدرين


وأوضح الوزير أنه سيتم سداد 23 مليار جنيه لأكثر من 1500 شركة، وأنه سيتم سدادها دفعة وحدة قبل نهاية العام الجاري بخصم 15 ٪، بدلاً من جدولتها على 4 أو 5 سنوات.


كان الدكتور محمد معيط وزير المالية أوضح في بيان صحفى صادر عن وزارة المالية في ، مطلع الشهر الماضى، إلى أن المبادرة تأتى تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة الشركات المصدرة المحلية والأجنبية العاملة فى مصر، ورد الأعباء التصديرية المتراكمة لتوفير سيولة إضافية لقطاعى الصناعة والتصدير.


وحسب البيان، فإن وزارة المالية ستقوم بالتوقيع على ضمانة لصالح البنك المركزى والذى سيعهد للبنوك بالسداد، نيابة عنه، على أن تتولى الوزارة رد هذه الأعباء على أقساط خلال فترة 3 سنوات.


وفى حالة رغبة أى شركة مُصَّدرة، الإستفادة من المبادرة الجديدة؛ فإنها تُوقع مع وزارتى التجارة والصناعة، والمالية إتفاق تسوية نهائى لمستحقاتها المتأخرة حتى نهاية سبتمبر الماضى لدى صندوق تنمية الصادرات، وتحصل بمقتضاه على كل المتأخرات المستحقة بخصم تعجيل سداد يبلغ %15.
وزير المالية يكشف عن زيادة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية