تخفيض نسبة حضور العاملين لـ50% بهيئات ديوان الإسكندرية

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الأربعاء، قرارا رقم 703 لسنة 2020 بشأن تخفيض نسبة حضور العاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات والإدارات والأجهزة والهيئات التابعة لديوان عام المحافظة بنسبة 50 %، وذلك اعتبارا من الأحد 6 ديسمبر، مع القيام بوضع قواعد تشغيل ونظام تناوب لحضور العاملين لتخفيف التزاحم في أماكن العمل وفقا للضوابط المحددة.  

 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ضمن حزمة الإجراءات الإحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.  

 

اقرأ أيضا| محافظ الإسكندرية يتفقد مشروع الصرف الصحي بالفلكي بتكلفة ٤٨ مليون جنيه

 

وتنص المادة الثانية من القرار الضوابط الخاصة بقواعد ونظام التناوب لحضور العاملين بأماكن العمل على التأكيد على عدم وجود ما يخل أو يؤثر على سير وانتظام العمل أو حدوث انخفاض لمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وأن يكون الحد الأدنى لتواجد قوة العمل بكل جهة والإدارات التابعة تكون بنسبة 50% يومياً، ولا يتم احتساب نظام التناوب من الإجازات المقررة قانونيا ولا تؤثر على المستحقات المالية للعاملين.  

 

كما نص القرار على قيام رؤساء الجهات ومديري عموم الإدارات بإعداد جداول لتناوب حضور العاملين مع ضرورة خلق بيئة تشاركية بين العاملين وبعضهم بكل إدارة. وإعطاء الأولوية للعاملين من أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل ونسبة 5% من ذوي القدرات الخاصة.  

 

وأكد قرار المحافظ أنه في حال قيام المحافظة بتعطيل العمل بالمصالح الحكومية خلال أيام العمل الأسبوعية، نظرا لموجات الطقس ومواجهة الأمطار الغزيرة تحتسب ضمن جدول أيام التناوب لحضور العاملين.  

 

وأضاف الشريف في قراره أنه إذا ما تلاحظ لرئيس الجهة أو مديري عموم الإدارات انخفاض مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، أو التأثير على المهام الوظيفية بالجهة رئاسته يجوز له وقف نظام التناوب لحضور العاملين والعمل بكامل القوة الوظيفية.  

 

وتنص المادة الثالثة من القرار بقيام رؤساء الوحدات المحلية ومديري الخدمات والإدارات والأجهزة والهيئات التابعة باتخاذ كافة التدابير الوقائية والإحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد؛ توفيرا للحماية اللازمة للعاملين والمواطنين ومراعاة اشتراطات التباعد، ويلتزم العاملون والمواطنون المترددون بجميع المنشآت الحكومية التابعة بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم بمواقع العمل، والتشديد على تنفيذ إجراءات التطهير والنظافة وتعقيم مقار العمل بشكل دوري أو كلما دعت الحاجة.