خاص| مصير نتنياهو.. ماذا لو تم حل الكنيست؟ 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تحدث الباحث الفلسطيني أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، عن مصير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حال حل الكنيست الإسرائيلي.


ويستعد الكنيست الإسرائيلي للتصويت، اليوم الأربعاء 2 ديسمبر، على حل نفسه، والذهاب نحو انتخابات مبكرة، في يومٍ حاسمٍ في إسرائيل.
وإن تمت المصادقة على هذه الانتخابات فستكون الانتخابات الرابعة في غضون عامين فقط، وسط استمرار أزمة الحكومة الإسرائيلية المستعصية منذ أكثر من عامين.

 

اقرأ أيضًا: خاص | باحث فلسطيني: حزب البيت اليهودي المستفيد الأكبر من حل الكنيست


وفي هذا الصدد، قال الرقب، لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه "حال حل الكنيست نتنياهو سيجهز نفسه للانتخابات المقبلة، وهذا شيء متوقع"، مضيفًا "نتنياهو سيحاول خلال الفترة الانتقالية التهرب من ملفات الفساد التي ستنظر في المحاكم ضده في يناير المقبل، من خلال محاميه، ويؤجل ذلك بحجة أن هناك انتخابات، وبالتالي يهرب من المحاكمة.


وتابع قائلًا: "أنا أعتقد أنه سيكون لديه فرصة وطوق نجاة حال حل الكنيست والذهاب للانتخابات والمستشار القضائي في إسرائيل قد يسمح له بتأجيل المحاكمة إلى غاية انتهاء الانتخابات"

اقرأ أيضًا:  وزير الدفاع الإسرائيلي: سنصوت غدًا بـ«نعم» على حل الكنيست


واستدرك قائلًا" لكن من الوارد أيضًا أن يُنظر في الملفات القضائية ضده، وإن حُكم في ملفات القضاء، في هذه الفترة الانتقالية قد يُسجن.


ومضى يقول: "أنا أظن أن نتنياهو تدريجيًا يخسر مستقبله السياسي"، مستطردًا بالقول "لكن للأسف لا يوجد بديل لنتياهو في المجتمع الإسرائيلي حتى هذه اللحظة المنافسون قليلون، بيني جانتس لم يعد خصمًا ونفتالي بينيت لا أعتقد أنه قادر على ذلك، ويائير لابيد كذلك غير قادرة على رئاسة الحكومة.


ورأى الباحث الفلسطيني أن أهم ما يميز نتنياهو حاليًا أنه لا يوجد أحد ينافسه ولا حتى من الشخصيات التاريخية مثل إيهود باراك.