5 خطوات عند التبرع بالشعر لمرضى السرطان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني مرضى السرطان من تساقط شعرهم في أغلب الأوقات بسبب جلسات العلاج الكيماوي التي تدخل في عروقهم  وتؤثر على أجسادهم وتحيلها هزيلة ويبدأ شعرهم في التساقط بدون جدوى.


وتبدأ رحلة الأطفال في البحث عن المتبرعين بالشعر بقدر الإمكان للتخلص من الحالة السيئة التي تطاردهم أغلب الوقت وتتحول إلى اكتئاب ورفض للعلاج خصوصًا إذ كانت المريضة أنثى وتحب شعرها وتهتم به.

و تكمن بعض القلوب الرحيمة التي تلجأ إلى التبرع بشعرها من أجل دعم مرضى السرطان والتخلص من حالتهم النفسية السيئة ولكن للأسف النية وحدها لا تكفى لأن هناك بعض المتبرعين الذين يفسدون الشعر بعد قصه دون الاستفادة منه بطريقة صحيحة.

ولذلك تقدم بوابة أخبار اليوم أبرز  الشروط التي تساعدك ويجب مراعاتها عند التبرع بالشعر لمريض السرطان  أبرزها:

- غسل الشعر جيدا بالماء والصابون.
- تجفيف الشعر جيدًا.
- لا يقل طول الشعر عن 25 سم من طول الشعر الأصلي.
- قبل قص الشعر يجب عليك عمله ضفيرة أو إمساكه برابطة الشعر للتحكم فيه ليصلح عمل كباروكة.
- إرسال الشعر إلى الجمعيات الخيرية أو صالونات الحلاقة.

يذكر أن السرطان هو مصطلح طبي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم؛ وأحيانا ما تختلف.

مرض السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الغربي، لكن احتمالات الشفاء من مرض السرطان آخذة في التحسن باستمرار في معظم الأنواع، بفضل التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاج السرطان.

وتتنوع أنواع السرطان ما بين الخبيث والحميد وتختلف  على حسب حالة كل شخص عن الآخر؛ لذلك ينصح دائما بالتوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بأي عرض غريبة تطرأ على الجسم لتفادي تلك المشكلة بدون اللجوء إلى جلسات الكيماوي

وهناك بعض العلامات التي تُشير إلى إصابتك بمرض السرطان أبرزها:
- تغيّرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعا أو انخفاضا غير مقصودين في وزن الجسم
- تغيّرات على سطح الجلد، مثل ظهور اللون الأصفر، مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، جروح لا تلتئم، أو تغيّرات في شامات كانت موجودة على الجلد
- تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة
- سعال مستمر
- بحّة في الصوت
- صعوبة في البلع
- صعوبة أو عسر في الهضم  أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام

اقرأ أيضًا| 
كيف تحمي نفسك من نوبات الربو في الشتاء؟