«اللقاح قادم».. متى تبدأ حملات التطعيم بأوروبا وأمريكا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«مستعدون لبدء حملات التطعيم بعد 24 ساعة من اعتماد اللقاح».. تعليق أدلى به مسئول برنامج اللقاحات الأمريكي د.منصف السلاوي معلنا أن بلاده جاهزة لتحصين الناس ضد فيروس كورونا.

ومنذ نهاية 2019 بدأ العالم كله في البحث عن لقاح قادر على إيقاف فيروس كورونا الذي أجبر أغلب البشر على الدخول في عزل منزلي خوفا من انتقال الفيروس الذي تحول لجائحة مميتة، ومؤخرا بدأ الأمل في الانتهاء من الكابوس بعدما أعلنت شركتان أمريكيتان وأخرى روسية عن امتلاكهما اللقاح.


وتستعد العديد من دول العالم لبدء حملات تطعيم واسعة لسكانها بمجرد إقرار اللقاح، لكي يتفادوا شتاء قد يكون صعبا وقاتما بحسب تصريحات عدد من السياسيين.

أمريكا

في أمريكا قال د.منصف صلاوي مسئول برنامج اللقاحات، لشبكة "CNBC" أن الحكومة مستعدة لبدء عمليات التطعيم في غضون 24 ساعة من منح إدارة الغذاء والدواء الموافقات الطارئة للقاحات. 

اقرأ أيضا: مسؤول طبي أمريكي يكشف الأعراض الجانبية للقاحات كورونا

وأضاف أن الولايات المتحدة ستحصل على 35 إلى 40 مليون جرعة من اللقاح لتوزيعها في ديسمبر.

بينما توقع خبراء في بنك جولدمان ساكس بأن تصل الجرعات الأولى من لقاحات فيروس كورونا إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض اعتبارًا من منتصف ديسمبر.

وتابع الخبراء أنه بداية من الربع الأول للعام المقبل من المرجح أن يتم تطعيم نصف سكان الولايات المتحدة، بينما يمكن أن يتم تطعيم سكان كندا في إبريل، بينما يتوقع الخبراء عودة الحياة لطبيعتها بشكل كبير بحلول صيف 2021.

اقرأ أيضا: ماكرون يعلن موعد أول حملة لتطعيم الفرنسيين ضد كورونا


وطالبت شركة مودرنا الأمريكية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الإقرار العاجل للقاحها، بينما توقع الخبراء أن تحصل الشركات على تصريح الاستخدام الطارئ في الأسابيع المقبلة، بالتزامن مع اجتماع اللجنة الاستشارية في 10 و 17 ديسمبر.

بريطانيا واليابان وأستراليا

في بريطانيا قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه يأمل في الموافقة على لقاحي فايزر واسترازينكا في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وتوقع خبراء اقتصاديون أن تقوم المملكة المتحدة بتطعيم نصف سكانها في مارس، بينما توقعوا أن يصل الاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا إلى هذا المستوى من التحصين في مايو.

فرنسا

في فرنسا قال الرئيس إيمانويل ماكرون بأن حملات التطعيم بلقاح فيروس كورونا من الممكن أن تبدأ بين شهري أبريل ويونيو 2021.

وأضاف ماكرون بأن حملات التطعيم الأولى ستشمل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا بالإضافة إلى كبار السن، لافتا إلى أن حملات التطعيم ستصبح على نطاق أوسع بعدها.