خطة أمريكية لإنقاذ الاقتصاد بقيمة 900 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مشرعون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في أمريكا، عن حزمة تحفيز لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، بعد شهور من تراخي الكونجرس في إجراءات معالجة الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي المرض.

وتضمن الاقتراح البالغ حجمه 908 مليارات دولار تقريبا؛ 288 مليار دولار من المساعدات للأنشطة التجارية الصغيرة مثل قروض برنامج حماية الرواتب، و160 مليار دولار من المساعدات للحكومات المحلية والولايات، و180 مليار دولار لدفع 300 دولار أسبوعيا من إعانات البطالة الإضافية حتى مارس، وفقا لمسودة إطار العمل.

اقرأ أيضًا: «المساعدة في الطريق».. كيف قدم بايدن فريقه الاقتصادي؟

وستخصص 16 مليار دولار لتوزيع اللقاح واختبارات الإصابة وتتبع المخالطين، و82 مليار دولار للتعليم، و45 مليار دولار للنقل، وستخصص حزمة للمساعدة في الإيجار ورعاية الأطفال وخدمات النطاق العريض، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

ولن يتضمن الاقتراح الجديد دفعة أموال أخرى مباشرة لمعظم الأمريكيين، لكنه سيوفر حماية فيدرالية مؤقتة من الدعاوى القضائية المتعلقة بفيروس كورونا - وهو بند عارضه الديمقراطيون - بينما تحدد الولايات قوانينها الخاصة.

اقرأ أيضًا: كامالا هاريس: أمريكا تعاني أزمة جوع بسبب كورونا

ويقول السيناتور الديمقراطي مارك وورنر من فرجينيا، وهو عضو في مجموعة الكونجرس التي ناقشت خطة الإغاثة الجديدة: "إذا كان هناك شيء واحد أسمعه بشكل موحد فهو ألا نغادر الكونغرس لقضاء الإجازات تاركين الاقتصاد ينهار مع نفاد جميع المساعدات التي تم اعتمادها سابقا".

ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كان قادة الكونغرس سيقبلون الاقتراح قبل نهاية العام، عندما تنتهي صلاحية العديد من برامج المساعدات.