هل ينقل ترامب السلطة إلى بايدن مُثقلة بحرب مع إيران؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

تتزايد المخاوف حيال حرب أمريكية محتملة مع إيران، بعد اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، الجمعة الماضية، رغم عدم إعلان أي جهة مسؤوليتها عن مقتله.

وأفادت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أن إلقاء وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اللوم على إسرائيل، يزيد من تكهنات المراقبين لقضايا الشرق الأوسط، والقائلين بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد يعطي أوامره بشن هجوم على إيران قبل مغادرته البيت الأبيض. 

اقرأ أيضًا: الجبير «ردًا على ظريف»: النظام الإيراني قائم على الاغتيالات حول العالم

وكانت ظريف قد أوضح أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد ذكر اسم العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، في 2018، وهو ما يشير إلى أصابع إسرائيلية وراء اغتياله، بحسب ظريف.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن حالة التوتر الزائدة بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل يمكن أن تنفجر في الأسابيع القليلة المقبلة، وبأن اغتيال فخري زاده يمكن أن يكون شرارة لذلك الانفجار.

اقرأ أيضًا: السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا حازما ضد إيران

ونقلت الصحيفة على لسان أحد كبار أعضاء الكونجرس الديمقراطيين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "يجب على أي عضو في الكونجرس أن يشعر بالقلق إزاء ضربة أمريكية أو إسرائيلية محتملة لإيران في هذه المرحلة".

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب قد فكر في توجيه ضربة إلى موقع إيران النووي الرئيسي، قبل أسبوعين، وأن الجيش الإسرائيلي بات جاهزا لمثل هذه الضربة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: ترامب يضاعف العقوبات على إيران

وتأتي هذه التطورات بعد اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، الجمعة الماضي، بعد أن تم استهداف سيارته قرب العاصمة طهران، واتهمت الحكومة الإيرانية إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال.