سيد بسيوني: يجب التركيز على التصنيع الزراعي خلال الفترة المقبلة

سيد بسيوني، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان
سيد بسيوني، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان

أكد سيد بسيوني، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، أنه يجب التركيز في الفترة المقبلة علي التصنيع الزراعي، حيث إن 20 % من الناتج المحلي للدولة قائم علي الزراعة، و20 % من الصادرات من الصادرات المصرية زراعية ويجب السعي لاقتحام أسواق جديدة وزيادة معدلات التصدير.

وأضاف أن الزراعة يعمل بها ما يقرب من 55 % من الشعب المصري، كما أن مصر لديها ميزة كبيرة في هذا المجال ولكننا نحتاج إلى التحرك بشكل أكبر وبذل مزيد من الجهد والعمل على استثمار مياه الأمطار والسيول التي تهدر دائما، وكذلك عمل مناطق لوجيستية بما يؤدي إلي زيادة معدلات التصدير وتحقيق الاكتفاء في السوق المحلية.

جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الرابعة لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع والمقرر عقده في 19 ديسمبر 2020.

وطالب "بسيوني" الهيئة العامة للاستثمار بتسويق الفرص المتاحة في المجال الزراعي، خاصة أن المصانع الزراعية لا تحتاج لنفس مشقة الصناعات الآخري.

ودعا إلي التوسع في زراعة محاصيل عباد الشمس وفول الصويا والذرة من أجل تقليل معدلات استيراد الزيوت من الخارج والتي تصل إلي ما يقرب من 95 % من إجمالي ما نحتاجه، كذلك يجب التوسع في زراعة القطن قصير التيلة وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة بسبب عدم وجود هذا النوع من القطن.

وطالب بإنشاء أسطول بحري قوي للصيد في أعالي البحار، وهو ما سيؤدي إلي تقليل معدلات الاستيراد من الخارج، كما يمكن إنشاء مصانع للتعبئة والتغليف لزيادة القيمة المضافة.

من جانبها أكدت الدكتورة سالى فاروق رئيس لجنة الصناعات النسيجية بجمعية مستثمرى العاشر من رمضان، أهمية العمل سريعا على مواجهة كافة التحديات التى تواجه الصناعة المصرية،  مشيرة إلي وجود العديد من المصانع المتوقفة والمهددة بالتوقف.

وقالت إن العديد من أصحاب المصانع ملاحقون بالقضايا والتى قد تكون ناتجة عن خطأ موظف فى إحدى الجهات التى تتعامل مع المستثمرين وضرورة محاسبة مثل هذه النماذج التى تضر الإقتصاد فى كافة القطاعات.

وأوضحت أن المصانع محملة بأعباء كبيرة سواء تكاليف الخدمات أو من جانب ملفات متعلقة بالقوى العاملة أو البيئة وأكدت أن الأمر يحتاج أعادة نظر عاجلة تضمن للمستثمر العمل والتوسع فى الأنشطة وتوفير المزيد من فرص العمل أمام المواطنين.

اقرأ أيضا: وزير الزراعة : لدينا اكتفاء ذاتي من الأسماك| فيديو

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي