بعد واقعة «فتاة سيشن الأهرامات».. ننشر ضوابط التصوير في الأماكن الأثرية

 فتاة سقارة
فتاة سقارة

أثارت صور فتاة سقارة الجدل الواسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي لذلك ننشر الضوابط التصوير في المتاحف و الاماكن الأثرية حسب وزارة السياحة و الآثار.

تتيح وزارة الآثار التصوير التجاري (سينمائي وتلفزيوني وفوتوغرافي) بالمواقع الأثرية والمتاحف من خلال باقات متنوعة (يومية - أسبوعية - شهرية) للمصريين والأجانب مع الالتزام بالضوابط والقواعد الخاصة بلائحة التصوير التي أقرها المجلس الأعلى للآثار.

نبذه عامه الشروط و الضوابط

المستندات المطلوبة للتصوير الإعلامي والفيديو الخاص بتغطية الندوات والأحداث الثقافية والفنية والإفتتاحات مجاناً.

التصوير السينمائي والفيدبو مجاناً لكل من الجهات التالية: التليفزيون المصري والمركز القومي للسينما ومشروعات كليات الإعلام ومشروعات أكاديمية الفنون والمشروعات الدراسية الخاصة بالجامعات المصرية.

يتم منح تخفيض 50% من الرسوم المقررة للتصوير السينمائي أو الفيديو في حالة التصوير بالأراضي الصحراوية الواقعة في حرم المناطق الآثرية.

يتم تحصيل مبلغ (خمسمائة جنيه) في حالة استخدام مصادر الكهرباء التابعة للوزارة.

مواعيد التصوير في (غير مواعيد العمل الرسمية) تكون إما كفترة صباحية: من الساعة الواحدة صباحاً حتى السابعة صباحاً، أو كفترة مسائية: من الساعة الخامسة مساءاً حتى الساعة الحادية عشر مساءاً وتحتسب الفترة الصباحية أو المسائية برسوم تصوير كاملة.

في حالة الزيارة الخاصة مع التصوير يتم تحصيل مبلغ عشرة آلاف جنيه بالإضافة لرسوم الزيارات أو التصوير.

في حالة فتح المواقع الآثرية والمتاحف بغرض التصوير فقط في غير مواعيد العمل الرسمية، يتم تحصيل مبلغ خمسة آلاف جنيه فقط عن كل يوم تصوير، بالإضافة إلى رسوم التصوير المقررة بالائحة.

يذكر أن أحال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واقعة قيام أحد الفتيات بالتصوير داخل إحدى المواقع الأثرية مرتدية ملابس ذات طابع فرعوني والتقاط الصور ونشرها علي منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى النيابة للتحقيق في الواقعة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري على حرص وزارة السياحة والآثار الدائم على الحفاظ على الأماكن الأثرية و تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وأن أي شخص يثبت تقصيره فى حق الآثار والحضارة المصرية سيتم معاقبته، بعد نتيجة تحقيقات النيابة فى واقعة التصوير.

اقرا ايضا : مدير منطقة سقارة يكشف موقف الأثار من واقعة «فتاة الفوتوسيشن»