الجيش الأذربيجاني يدخل آخر إقليم سلمته أرمينيا في قره باغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن الجيش الأذربيجاني، أن قواته دخلت إقليم لاتشين، الثالث والأخير الذي سلمته أرمينيا، وفق الاتفاق الذي وقع في التاسع من نوفمبر بين باكو ويريفان برعاية روسيا.


 وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، إن وحدات من الجيش الأذري دخلت إقليم لاتشين في الأول من ديسمبر، تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في التاسع من نوفمبر بين باكو ويريفان برعاية روسيا".

اقرأ أيضًا: لافروف: اتفاق قره باغ يتم احترامه وتطبيقه من جميع الأطراف


ويذكر أنه في التاسع من نوفمبر الجاري، وقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتفاقا لوقف إطلاق النار في ناجورونو قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من نوفمبر.


وأعلن الكرملين أن بوتين، ونظيره الأذري إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.


كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.


وتعود جذور النزاع في قره باغ إلى فبراير من عام 1988، عندما أعلنت مقاطعة ناجورونو قره باغ للحكم الذاتي انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية.


وفي سياق المواجهة المسلحة التي جرت في الفترة بين 1992 – 1994، فقدت أذربيجان سيطرتها على ناجورونو قره باغ ومناطق أخرى متاخمة لها.