مايا مرسي لـ«نائبات الشيوخ»: مصر تنظر إليكن بكل فخر

 الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة
الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة

نظم المجلس القومي للمرأة، اليوم الاثنين، "لقاء نائبات مجلس الشيوخ"، وذلك بمشاركة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، وفيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ، وعدد من نائبات مجلس الشيوخ، بحضور عدد من أعضاء المجلس القومي للمرأة، وهم: "المستشار سناء خليل، النائبة الدكتورة هبة هجرس، والقاضية أمل عمار، والدكتورة نسرين البغدادي، والدكتورة رانيا يحيى".

واستهلت الدكتورة مايا مرسي كلمتها بتهنئة النائبات لوصولهن لهذا المنصب الرفيع بمجلس الشيوخ، وعبرت عن سعادتها بوجودهن في قلب المجلس القومي للمرأة اليوم، احتفاءً بوجودهن بمجلس الشيوخ، مؤكدة سعادتها بعدد المقاعد التي حصلت عليها المرأة بالمجلس، وبتنوع تخصصاتهن وخبراتهن مما يساهم في ثقل تجربتهن داخل المجلس.

وقدمت الدكتورة مايا مرسي الشكر والتقدير والامتنان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمضاعفته نسبة المرأة في التعيينات بمجلس الشيوخ من 10% إلى 20%.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ فخرها بوجود سيدة في منصب وكيل مجلس الشيوخ، قائلة: "كان حلم وتحقق، ونفخر أمام العالم بوجود المرأة المصرية بقلب مجلس الشيوخ ليس من حيث عدد المقاعد فقط، ولكن في هذا المنصب الهام، بوجود وكيلة سيدة بمجلس الشيوخ نضمن خمسين بالمائة من المجلس".


وأعربت رئيسة المجلس عن فخرها أيضا وسعادتها بوجود أم شهيد بالتعيينات داخل مجلس الشيوخ، مؤكدة أنه تمثيل وتكريم لكل أم فقدت ابنها الشهيد. 


واختتمت كلمتها بالتأكيد أن اللقاءات مع نائبات مجلس الشيوخ سوف تستمر، قائلة: "مصر كلها تنظر إليكن بكل فخر".

وعبرت فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ، عن سعادتها لوجودها بالمجلس القومي للمرأة الذي تعتبره "بيتها"، لأنها شغلت منصب عضو فرع المجلس بمحافظة الإسماعيلية منذ إنشاء المجلس عام 2000 حتى وصلت إلى منصب مقررة مناوبة لفرع المجلس بالإسماعيلية، مؤكدة أن المجلس هو المؤسسة الوطنية المعنية بهموم وقضايا المرأة المصرية، وأنها تعتبر عملها بالمجلس بمثابة علامة مضيئة في تاريخها المهني.


وأشادت فيبي فوزي بالجهود العظيمة للدكتورة مايا مرسي، خلال رئاستها المجلس خلفًا لقامات وطنية غالية عظيمة مثل الراحلة العظيمة الدكتورة فرخندة حسن، والسفيرة مرفت تلاوي، مؤكدة أن الدكتورة مايا مرسي قدمت فكر جديد وشاب وخبرات كبيرة بهذا المجال، قائلة: "نفخر اليوم بوجودنا بهذه المؤسسة المعنية بقضايا المرأة فخورين بدعوة المجلس  ، مجلس الشيوخ هو دائما مجمع الخبرات انتن شرف لمصر والمرأة المصرية".


وقدمت فيبي فوزي خالص التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي مهد الطريق وجعل المناخ ملائما لهذه اللحظة الهامة، والرجل الذي وثق في إمكانات المرأة وهي طفرة جديدة في المجتمع، مختتمة كلمتها بالتأكيد على أن المجلس القومي للمرأة ومجلس الشيوخ في شراكة دائمة لإعلاء مصلحة المرأة المصرية.

وعبر المستشار سناء خليل عن سعادته قائلا: "لا أجد كلمات للتعبير عن تواجدي ضمن هذه الكوكبة من نائبات مجلس الشيوخ الجدد"، كما وجه التحية للدكتورة فيبي فوزي كأول من شغل منصب الوكالة بمجلس الشيوخ وهذا المنصب لم يأتي لها من فراغ ولكن جاء نتيجة مجهود كبير جعلها تستحق  شغل هذا المنصب.

وأضاف: "أنتن قادرات على وضع بصمة فى تاريخ مجلس الشيوخ  لابد من التعامل مع النصوص كونه كائن حي له مردوده وله أثره، أمامكن عمل كبير"، متمنيا لهن المزيد من التقدم والنجاح.


وعبرت القاضية أمل عمار مساعد وزير العدل لحقوق الإنسان، عن سعادتها بحضورها اللقاء اليوم، مؤكدة أنه يوما بعد يوم تفرض المرأة المصرية وجودها على الساحة السياسية لتثبت دورها الفاعل في تغيير المجتمع سواء في موقعها بمواقع صنع القرار بمؤسسات الدولة التشريعية أو باختيارها لمن يمثلها بالانتخابات.

وأضافت: "تمثيلكن للمرأة بمجلس الشيوخ.. هذا المجلس العريق الذي لعب دورا كبيرا في الحياة السياسية لما يقرب من 196 عامًا، وكان له عظيم الأثر في مراجعة القوانين قبل الانتهاء بها أمام مجلس النواب مما يضمن خروجها بأقل نسب للتصحيح والتعديل هو ما يعد في حد ذاته أحد مكتسباتنا جميعا".

اقرأ أيضا: «الشيوخ» يكشف أسباب الاقتراح بإعفاء نوابه من الضرائب.. فيديو