بطول 30 كيلومترا.. «5 مليارات دولار» تكلفة الخط السادس للمترو

الفريق كامل الوزير يلقى كلمته أمام غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة
الفريق كامل الوزير يلقى كلمته أمام غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بكتل الأمريكية لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس من المعادى إلى الخصوص بطول 30 كيلو متراً.

وأضاف خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أمس أن الشركة الأمريكية وعدت بتقديم أفضل العروض المنافسة فى مجال تكلفة تنفيذ المشروع.

وأشار إلى أن هناك تعاونا كبيرا بين مصر والولايات المتحدة فى مجال النقل. وأن تكلفة إنشاء وتشغيل وصيانة خط المترو السادس تصل لنحو 5 مليارات دولار بينما تصل تكلفة تشغيل وصيانة القطار السريع الذى تنفذه مصر بطول 438.5 كيلو متر نحو 8.2 مليار دولار.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الأمريكية فى مصر يصل لنحو 21.8 مليار دولار وهو آخذ فى التصاعد بفضل العلاقات المصرية -الأمريكية الراسخة وفى ظل التقارب بين البلدين على مختلف الأصعدة. وأوضح أن حجم العلاقات التجارية بين البلدين يصل إلى نحو 6.8 مليار دولار ، من خلال 2.5 مليار دولار صادرات مصرية مقابل 4.5 مليار دولار واردات من السوق الأمريكية.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توريد عدد كبير من جرارات السكة الحديد من شركة جنرال موتورز الأمريكية والتى التزمت بتوريد نحو 100 جرار.

وأوضح أن مصر لديها أجندة استثمارية قوية جدا فى مجال النقل، مما يعزز من إقبال الشركات الأجنبية على السوق المصرية بوصفها سوقا واعدة فضلا عن الاستثمارات الكبيرة فى مجال الموانئ والتى تسهم فى تحسين تنافسية مصر فى مجال حركة التجارة الدولية.

ونوه وزير النقل أن العلاقة بين مصر وأمريكا قائمة على المصالح المشتركة، وأن الولايات المتحدة تعد شريكا إستراتيجيا لمصر، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهتم بتعزيز العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأشار إلى تنفيذ قطار العاصمة الإدارية، وأن الوزارة تبحث عن مشغل عالمى لهذا القطار، موضحا أنه يتم العمل على مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة مترو أبوقير بالإسكندرية، فضلا عن حزمة مشروعات أخرى كبرى لمد خطوط السكك الحديدية لربط كافة محافظات مصر ببعضها البعض.

وأشار إلى أن مستقبل مصر يكمن فى مشروعات اللوجستيات والموانئ البرية، موضحا أنه يتم التخطيط للربط البرى مع ليبيا من خلال منطقة برية تضمن مخازن للسلع المصرية ويتم توريدها عبر منفذ السلوم، حال استقرار الأوضاع فى ليبيا.
وقال المهندس كامل الوزير ان نسبة التزام المواطنين المصريين بارتداء الكمامة فى وسائل النقل تصل إلى 90%.

فى سياق آخر قال الوزير إنه تم إصدار قانون لتنظيم النقل البرى فى مصر، وتم إنشاء جهاز لتنظيم مرافق النقل البرى، موضحا أن الوزارة بصدد تشكيل هيئة عامة للنقل البحرى لتنظيم شئون قطاع النقل البحرى والموانئ البحرية. وأكد أن المجال مفتوح أمام القطاع الخاص للاستثمار فى مجال السكك الحديدية، حيث يتاح نوعان من الاستثمار، الأول يتعلق بإدارة المرافق أو المشروعات التى أقامتها الدولة، والثانى أن تقوم الشركات الخاصة بإنشاء المشروع وتشغيله وإدارته.