خالد أبو المكارم: مصر الآن أكثر جذبا للاستثمار من أي وقت مضى «فيديو»

خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم

قال المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، إن الدورة السابعة من المؤتمر جديدة وغير نمطية في ظل جائحة كورونا التي غيرت كل الحسابات وأحجام التصدير على المستوى العالمي وليس المحلي فقط.

وأشار "أبوالمكارم"، خلال الجلسة التحضيرية الرابعة لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع والمقرر عقده 19 ديسمبر 2020، إلى أن جلسة السياسات المالية والنقدية من أهم جلسات المؤتمر، خاصة أن هناك تطورًا في السياسات النقدية مع انخفاض الفائدة والمطالبات المتزايدة بخفض أكثر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة أن دول كثيرة وصلت إلى صفر فائدة في إطار التيسيرات والقروض الصناعية.

ولفت رئيس المجلس التصديري للكيماويات، إلى أن السياسة المالية تحتاج وقفة، خاصة أن قانون الضرائب الجديد يحتاج إلى تعديلات كثيرة جدا.

وقال "أبوالمكارم": "22 مليار جنيه متأخرات للمصدرين في إطار برنامج رد الأعباء، وأعتبرها أموال تعود مرة أخرى للدولة، وهذا التأخير أصاب مصانع كثيرة، فبعضها أغلق جزئيا والآخر توقف عن التصدير تماما، ولذلك نحتاج بذل مجهود كبير في هذا الملف، كما نحتاج سرعة في تنفيذ القرارات التي تتخذ لجذب الاستثمارات، وخاصة أن مصر الآن جاذبة أكثر من أي وقت مضى للاستثمار بالتزامن مع المشروعات القومية التي تمت ولا تزال في الطرق والبنية التحتية".

وأشار رئيس المجلس التصديري للكيماويات، إلى أهمية ملف التحول الرقمي، قائلا: "نحتاج إلى التطوير أكثر في هذا المجال ونتمنى تحقيق نتائج إيجابية، خاصة مع الأهمية التي اكتسبتها التجارة الإلكترونية خلال جائحة كورونا، إضافة إلى ملف التطوير العقاري والذي يشهد تطورا كبيرا جدا، ولكن التحدي في هذا الملف يتمثل في قضية تصدير العقار وما يتطلبه من إجراءات جديدة لتغيير هذا الوضع وأهمها ما يتعلق بالقوانين".

اقرأ أيضا: إغلاق مكتب بريد بيت لحم بسبب «كورونا»