في ذكرى رحيله.. حسن فتحي أول مصري يحصد جائزة نوبل البديلة | فيديو

المعماري حسن فتحي
المعماري حسن فتحي

عرضت "القناة الأولى المصرية"، تقريرًا تلفزيونيًا عن "وفاة المعماري حسن فتحي" أول مصري وعربي يحصل على جائزة نوبل البديلة بالسويد.

وذكر التقرير، أنه في مثل هذا اليوم 30نوفمبرمن عام 1989، رحل عن عالمنا المعماري حسن فتحي أول مصري وعربي يحصل على جائزة نوبل البديلة من السويد، إذ صنع لنفسه أسلوبا خاصا ارتبط بعمارة البيئة بعد أن رأى أن مصر الحديثة ليس فيها أسلوب محلي، فالبصمة مفتقدة وبيوت الأغنياء والفقراء على السواء بلا طابع. 

ورأى الحاصل على دبلومة العمارة من المهندسخانة جامعة الملك فؤاد الأول عام 1926، أن الحديد والخشب ومواد البناء المستوردة تصعد فرص الحصول على مسكن في مصر، فاستخدم الطوب اللبن لتقليل التكلفة والتعامل الأفضل مع حرارة المنزل. 

وقال في كتابه المهم "عمارة الفقراء": "مادام لديّ طوب لبن لستُ أسوأ حالا من أجدادي الأقدمين"، وبعدما تخرج بسنوات اتجه إلى التدريس بكلية الفنون الجميلة، في نفس الوقت الذي جذب فيه اهتمام العالم بعدما صمم ونفذ قرية القرنة بالأقصر في أربعينات القرن الماضي، إذ كانت بيوتا مصرية مصممة على طريقة القباب. 

وحصل على جوائز مختلفة، منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون الجميلة ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة بلزان العالمية وجائزة الرئيس من منظمة أغاخان العالمية، وهو يردد دائمًا "إن الله خلق في كل بيئة ما يقاوم مشكلاتها"، و"ذكاء المعماري في التعامل الموجودة تحت قدميه لأنها المواد التي تقاوم قسوة المكان".