الكهرباء: تسوية التشابكات المالية بين الشركة القابضة و4 وزارات

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، انه تم تسوية التشابكات المالية بين الشركة القابضة وكل من وزارة المالية ووزارة البترول والثروة المعدنية من خلال تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

واشار المصدر أن 4 وزارات وقعت 3 بروتوكلات تعاون، وهم الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، وذلك بمقر مجلس الوزراء فبراير الماضي، لفض التشابكات المالية بينها والاتفاق على قواعد التعاملات المستقبلية وفق ذلك.

ويذكر انه تم توقيع ثلاثة بروتوكولات تعاون لفض التشابكات المالية بين وزارات الكهرباء، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، وقطاع الأعمال، والاتفاق على قواعد التعاملات المستقبلية .

ووفقا للبروتوكول الأول تلتزم الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال بنقل ملكية عدد من الأراضي أو أصول عقارية إلى الهيئة المصرية العامة للبترول أو شركاتها التابعة بقيمة المديونيات المستحقة على الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وذلك بعد استبعاد مديونيات الشركات تحت التصفية، لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التي تتبعها والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وذلك وفقاً للرصيد المُصدق عليه في يوم 31/10/2019، والتنازل عن أية فوائد، أو عوائد، أو غرامات أياً كان مسماها.

ووفقا للبروتوكول يتم تقييم الأراضي و الأصول العقارية التي تُوافق عليها الهيئة المصرية العامة للبترول أو شركاتها التابعة بمتوسط تقييمين مُعدين من إحدى جهات تقييم محددة.

وذلك للقيام بأعمال تقييم الأصول العقارية التي يتفق عليها كل من الشركات القابضة بوزارة قطاع الأعمال العام والهيئة المصرية العامة للبترول التابعة لوزارة البترول .

وحول البروتوكولين الثاني والثالث، فتضمنوا النص على أنه سيتم تسوية جانب من المديونية بين وزارة المالية والشركة القابضة لكهرباء مصر بقيمة 44 مليار جنيه حتى يوم 30/6/2019 وذلك من إجمالي 66 مليار جنيه.

ونص على أن تتحمل وزارة المالية باقي قيمة المديونية بتسويتها من خلال تخفيض إجمالي المديونية المستحقة من الشركة القابضة للكهرباء لقطاع البترول في مقابل زيادة بنفس القيمة على المديونية المستحقة على المالية لصالح قطاع البترول.

ووفقا لذلك تنخفض المديونية المستحقة لقطاع البترول لدى الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها.

اقرأ أيضا

غدا إغلاق باب التقديم على عداد الكهرباء تعرف على المستندات المطلوبة