في صوم الميلاد.. تعرف علي قصة صيام الأقباط ٣ أيام تذكار نقل جبل المقطم

 جبل المقطم
جبل المقطم

يصوم الاقباط الارثوذكس صوم الميلاد والتي يستمر لمدة ٤٣ يوما ينتهي يوم ٧ يناير يوم عيد الميلاد المجيد، وتعود أيّام صوم الميلاد إلى موسى النبي، الذي صام 40 يومًا في العهد القديم عندما استلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار نقل جبل المقطم.

ويعود صوم الأقباط ٣ ايام المتبقية من صوم الميلاد الي قصة نقل جبل المقطم الخاصة بالقديس سمعان الخراز وهو أحد قديسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكان رجلا تقيا صالحا يعمل في دباغة الجلود وإصلاح الأحذية في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله .

ويذكر كتاب «السنكسار»، وهو كتاب معتمد من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويحوى سير القديسين والشهداء قصة نقل جبل المقطم وذلك فى عهد قداسة البابا إبرام بن زرعة البطريرك الثانى والستين من بطاركة الكرازة القبطية الارثوذكسية حيث تمت معجزة نقل جبل المقطم .

وجاء في " السنكسار " انه كان يوجد وزير يهودي في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمى يدعي يعقوب بن كِلِّس،وكان يكره المسيحين ، وعندما قرا الكتاب المقدس وجد اية به تقول (لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل) (مت ١٧: ٢) .

وعندما قرا الاية اقترح يعقوب على الخليفة استدعاء البطريرك ليقيم الدليل على صدق قول الإنجيل، وطالب الخليفة من البابا ابرام بالدليل لاثيات هذة الاية ، وطلب منهم ان ينقلوا بايمانهم جبل المقطم لانه كان يكتنف القاهرة وإذا تم ابتعده ستصير القاهرة أوسع ، ورد عليه البابا ابرام بان يعطيه مُهلة ٣ أيام حتي يجتمع فيه فيها مع الأساقفة والرهبان القريبين وقرار ان يصوم الشعب القبطي ٣ ايام حتي تتحقق المعجزة .

وأضاف السنكسار انه في فجر اليوم الثالث ظهرت العذراء للأب البطريرك واعلمه عن إنسان دَبَاغ (خراز) قديس اسمه سمعان، سيُجرى الله على يديه هذه المعجزة، ثم أخبروا الخليفة المعز استعداده لنقل الجبل .

ووقف البطريرك ومعه جموع الاقباط ومعه القديس سمعان الخرز وفي الجانب آخر، الخليفة المعز ووزيره يعقوب ثم صلى البطريرك والمسيحيون الذين معه وسجدوا ٣ مرات قائلين (كيرياليسون... يارب ارحم) وكان عندما يرفع البطريرك والشعب رءوسهم بعد كل ميطانية يرتفع الجبل، وكلما سجدوا ينزل إلى الأرض، وإذا ساروا سار أمامهم .

واستكمل " السنكار" انه عندما ري الخليفة ذلك هتف قائلًا (عظيم هو الله وتبارك اسمه، لقد أثبتم أن إيمانكم حقيقى حى، فاطلب ما تشاء وأنا أعطيه لك) فلم يقبل البطريرك أن يطلب شيئًا، ولما ألح عليه طلب تعمير الكنائس، خاصة كنيسة القديس أبوسيفين بمصر القديمة، وبالفعل تم له ما طلب ،

وعقب ذلك ضمت الكنيسة بالصوم ٣ ايام تذكار معجزة نقل جبل المقطم، اضيفت الي صوم الميلاد ليصبح ٤٣ يوما ، يصومها الاقباط حتي يوم ٧ يناير .