وكيل «صحة النواب»: الحكومة تمتلك الخبرة لمواجهة كورونا

أيمن أبو العلا
أيمن أبو العلا

أكد وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، النائب أيمن أبو العلا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع خلال كلمته الأخيرة بشأن احتمالية موجة ثانية لفيروس كورونا وهي "وعي المواطن".

ولفت أيمن أبو العلا إلى أن الأمور تسير حتى اللحظة بشكل جيد ولم ندخل في أزمة. 

وقال أبو العلا لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط"، إن الحكومة تتعامل بشكل جيد ومتميز مع أزمة كورونا منذ اللحظة الأولى، مؤكدًا أن لجنة "صحة النواب" تتواصل مع الحكومة ولم ترصد أي مشكلة خاصة ونحن مع موعد لمواجهة ثانية من الفيروس.

وشدد على ضرورة وضع التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية للمواطنين في المولات ووسائل المواصلات لأن هذا دور الحكومة، منوها بأن الحكومة والطاقم الطبي والجهات المعنية أصبح حاليًا لديها خبرة في مواجهة الفيروس ونسبة الشفاء دليل كبير على ذلك.

ولفت إلى أن دخول مصر في دور تصنيع مصل مصري خاص بها يمثل رسالة قوية بأن مصر وعلماءها بخير ولديهم من العلم والخبرة والكفاءة ما يؤهلها لأن تكون في مصاف الدول في القطاع الطبي وهذا فخر للجميع. 

وحول مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، اعتبر وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هذا الصندوق بمثابة دفعة قوية للمنظومة الطبية التي تسعى الدولة إلى تطويرها لتقديم خدمة تليق بالمواطن المصري.

ولفت إلى أن هذا الصندوق سيضم العديد من الصناديق الأخرى في وزارة الصحة وغيرها لينعكس ذلك على الخدمة الطبية وخصوصا في التخصصات التي تعد أزمة بالنسبة للمواطن.

وأوضح أن الصندوق سيعمل في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل لاسيما القضاء على قوائم الانتظار للمرضى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين وغيرها مثل أزمة كورونا مثلا.

كانت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمد العمارى قد وافقت على مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية بعد إجراء تعديلات كثيرة في مواده.

وينشأ بموجب القانون صندوق يسمى "صندوق مواجهة الطوارئ الطبية" ويكون له الشخصية الاعتبارية العامة ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره القاهرة، ويتولى إدارته كل من مجلس الأمناء، مجلس الإدارة، المدير التنفيذي.