لماذا يصعُب إثبات إصابة الشخص بكورونا في المرة الثانية؟ خبراء يكشفون

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال مدير معهد الطفيليات الطبية والأمراض المعدية بجامعة سيتشينوف، ألكسندر لوكاشيف، إن الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، يمكن أن يصابوا به مرة أخرى، ولكن الإصابة الثانية تكون بشكل خفيف.
 
وأشار "لوكاشيف"، إلى أن العديد من الأشخاص يصابون بالتهابات الجهاز التنفسي الناجمة عن فيروسات كورونا المختلفة مرة كل عام.

وقال مدير معهد الطفيليات الطبية: «في المرة الأولى التي يصاب فيها الشخص بالعدوى، تظهر لديه الأجسام المضادة، لذا من الصعب إثبات إصابة الشخص بالفيروس مرة أخرى بسبب وجود الأجسام المضادة لديه».

وأكد ألكسندر لوكاشيف، أن تطور الجهاز المناعي والتعايش مع مسببات الأمراض، يشير إلى أنه في حالة العدوى المتكررة، يتطور المرض بسهولة أكبر ولكن يكون بشكل خفيف.
 
وأوضح اختصاصي أمراض الحساسية والمناعة فلاديمير بوليبوك، في وقت سابق، أن إعادة الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تحدث للأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة أدت إلى ضعف عمل الجهاز المناعي، على سبيل المثال، في حالة الإصابة بالأورام أو في حالة تناول مضادات الاكتئاب.
 
وسجلت روسيا أكثر من 26 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليناهز إجمالي الحالات 2.270 مليون إصابة وبلغ إجمالي الوفيات 39527 بعد تسجيل 459 وفاة جديدة.
 
وأصيب أكثر من 62 مليون شخص بمرض "كوفيد -19"، توفي منهم أكثر من 1.4 مليون، فيما تعافى أكثر من 43 مليون.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019، في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.
 
وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.
 
وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها، بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.
 
ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.

اقرأ أيضا: «جونز هوبكنز»: حصيلة الإصابات بكورونا حول العالم تتخطى 61 مليون حالة