وزير البترول يبحث مع سفير الاتحاد الاوروبى الشراكة في مجال الطاقة

المهندس طارق الملا وزير البترول و سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة
المهندس طارق الملا وزير البترول و سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة في اول لقاء مشترك بعد توليه مهام منصبه، حيث بحثا مبادرات الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبى في مجال الطاقة وفرص تعزيزها خلال الفترة المقبلة .

وأكد الملا أنه جرى استعراض علاقات الشراكة المتميزة بين مصر والاتحاد الاوروبى في مجال الطاقة في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين بالقاهرة في أبريل 2018 ، حيث تم استعراض النتائج الإيجابية للتعاون المشترك في ضوء هذا الاتفاق ، مشيرًا إلى أن الاتحاد الاوروبى من أكبر الداعمين والشركاء لمصر في مجال الطاقة بما يساعد على تحقيق رؤيتها ودعم مكانتها كمركز اقليمى لتداول وتجارة الغاز والبترول ، لافتًا إلى أن دعمه وتواجده منذ انطلاق أولى اجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط يمثل إضافة قوية للمنتدى ويعزز من دوره .

كما بحث الملا مع سفير الاتحاد الأوروبى موقف المباحثات الجارية لمشاركة الاتحاد الاوروبى في تمويل مشروع تحديث استراتيجية الطاقة في مصر امتدادا للتعاون في هذا المجال وقيام الاتحاد الأوروبى بتمويل وضع استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035 خلال السنوات السابقة .

ومن جانبه قال سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة إن مصر على رأس أولويات الاتحاد لتعزيز الشراكة في مجال الطاقة مؤكدا استمرار الدعم والمعاونة لها لتحقيق أهدافها في هذا المجال ، مؤكدا أن جهود مصر المتواصلة في منطقة المتوسط ومبادرتها لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط تلقى بظلالها الإيجابية على التعاون الإقليمى في مجال الطاقة وتلقى دعمًا كاملًا من الاتحاد الأوروبى الذي يتطلع للانضمام بصفة مراقب لعضوية المنتدى .

ودعا سفير الاتحاد الأوروبي المهندس طارق الملا لعقد لقاء افتراضى مع مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادرى سيمسون لبحث موضوعات التعاون المشترك.

كما تضمن اللقاء استعراض موقف استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة باعتباره احد المجالات المهمة للتعاون بين الجانبين الفترة المقبلة في ظل الاهتمام المشترك من كليهما بتطوير عملية استغلال هذا المصدر .