لطلاب الجامعات.. موعد بدء الانتخابات وشروط الترشح

انتخابات الطلاب بالجامعات
انتخابات الطلاب بالجامعات

انطلق العام الدراسي الجديد بالجامعات، يوم 17 أكتوبر الماضي، ومن المتعارف عليه رسميًا طبقا للائحة الجامعات إجراء الانتخابات الطلابية في موعد أقصاه 8 أسابيع فقط من انطلاق الدراسة.

ويعتبر منتصف شهر ديسمبر المقبل هو آخر موعد لانتهاء الفترة المسموحة لعقد الانتخابات خلالها، نظرا لأن العام الدراسي بدأ منتصف شهر أكتوبر الماضي.

أقراأيضا||عبدالغفار يعلن موعد انتخابات الطلاب بالجامعات وشروط الترشح


وكان من المنتظر أن يناقش الأعلى للجامعات في آخر أجتماع له السبت 21 نوفمبر لائحة الانتخابات الطلابية وموعد بدئها قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول، إلا أنه لم يتطرق لها خلال الاجتماع.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات خاصة  لـ«بوابة أخباراليوم»، أن إقامة انتخابات الطلاب بالجامعات، ستتم خلال فعاليات التيرم الأول من الدراسة، ولا نية للتأجيل أو الإلغاء، مشيرا إلى أن الدكتور عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بصدد إعلان القرار الوزاري لإجراء الانتخابات.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن الوزير ناقش منذ أيام وضع جدول زمني لإجراء انتخابات اتحاد الطلاب لهذا العام؛ وفقا للإجراءات الاحترازية المتبعة بالجامعات لمواجهة جائحة كورونا، وإجراء الاستحقاق الطلابي وفقا للائحة الطلابية بالجامعات.

وصرح الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية بالجامعات، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخباراليوم» أنه في ظل التغييرات الذي تشهدها العملية التعليمية في الجامعات منذ انطلاق الدراسي فإنه تقرر أن يعتمد الطلاب على نظام الأون لاين أيضًا في بعض الأنشطة الطلابية، مع حتمية إلغاء بعض الأنشطة الرياضية التي يصعب عقدها إلكترونياً، هدفاً للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب من عدوى فيروس «كورونا» حيث تعقد الأنشطة الطلابية الثقافية والاجتماعية والعلمية  والفنية عبر شبكات الإنترنت بنظام الأون لاين.

وأضاف طايع، أنه حتى الآن لم تقرر وزارة التعليم العالي إقامة الانتخابات الطلابية أم لا، وتنشر «بوابة أخبار اليوم» الشروط التي يجب توافرها للمتقدم في الانتخابات الطلابية وهي:

طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 الخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

ويشترط في من يترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات الآتي:

1- أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2 - أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة.

3- أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 - أن يكون مستجدا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 - أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى.

6- ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

7- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له.

8- ألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.