شركة هندية: «لقاح كورونا» سيتاح في غضون أسبوعين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت شركة هندية عملاقة، اليوم السبت 28 نوفمبر، أنها ستتقدم بطلب خلال أسبوعين للحصول على ترخيص طارئ لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.  

وقال الرئيس التنفيذي لـ«معهد أمصال الهند» إن المعهد سيكون متاح اعتبارا من بداية عام 2021 على إنتاج ما لا يقل عن 100 مليون جرعة شهرياً من لقاح «كوفيشيلد»، الذي طورته شركة «أسترازينكا» بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

وجاء تصريح الرئيس التنفيذي لمعهد أمصال الهند، بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تريد حكومته من 300 الى 400 مليون جرعة بحلول يوليو من العام المقبل. 

اقرأ أيضاً: سباق محموم لـ«بيزنس» اللقاحات والمكاسب تصل لـ 30 مليار دولار

ووقالت الشركة الهندية إن تجاربها تثبت نجاح لقاحها بنسبة 70 %، وأضافت أن النسبة قفزت إلى 90 % عند إعطاء نصف جرعة أولية ثم جرعة كاملة.

ولم تذكر «أسترازينيكا» أن معدل الفعالية الأعلى انطبق فقط على الأشخاص، الذين تبلغ أعمارهم 55 عاما أو أقل، إلا أنها أصرت على أن هذه النتائج لن تؤثر على الموافقة التنظيمية.

يذكر أن الهند تعد أكثر بلدان العالم تضرراً من الوباء التاجي كورونا المستجد، وسجلت الهند  أكثر من 9 ملايين و351 ألفا و110 إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك عقب تسجيل 41 ألفا و322 إصابة جديدة بالفيروس اليوم السبت 28 نوفمبر.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي