خاص | بدء تنفيذ مترو «الهرم- أكتوبر» استعداداً لنقل 850 ألف راكب يومياً

 الهيئة القومية للأنفاق
الهيئة القومية للأنفاق

كشف الدكتور عصام والي،رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن البدء رسمياٍ في تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق "الهرم- أكتوبر".

وقال "والي" في تصريحات خاصة ل "بوابة أخبار اليوم"، إن مترو "الهرم- أكتوبر" من المقرر أن ينقل 850 ألف راكب يومياً، ومن المخطط الإنتهاء منه خلال 5 سنوات، لكن سيتم ضغط الجدول الزمني للانتهاء منه خلال 3 سنوات.

وأشار رئيس الأنفاق إلى أن تنفيذ هذا المشروع في منتهي الصعوبة، لكون الخط يمر بشاره ونفق الهرم، إضافة إلى كوبريين، بجانب الزحام المروري في شارع الجيزة، لذلك من المهم عمل تحويلات مرورية مناسبة تجنباً للتكدسات المرورية التي تتسبب في غضب رواد الطرق بشكل يومي.

وأوضح أنه سيتم العمل في مشروع مترو "الهرم- أكتوبر" على عدة مراحل، أولها عمل نصف المحطة ثم فك الكوبري ثم مواصلة العمل مجدداً، فيحتاج تفاصيل فنية دقيقة جداً، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى ستمر بشارع الهرم، وستمتد بطول 19 كم، وتشمل 17 محطة بتكلفة 70 مليار جنيه، ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وذكر أن المرحلة الثانية (عمرو بن العاص- مدينة نصر- القاهرة الجديدة)، يبلغ طولها 23 كم، وتشتمل على 20 محطة، وتبدأ من محطة عمرو بن العاص ليصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري-وشمال مصر السويس الصحراوي.

وأشار أيضا إلى أنه سيتم ربط الخط الرابع للمترو بمدينة 6 أكتوبر بمنطقة وسط البلد، ثم شارع الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة"، لافتاً إلى أنه سيتم الإنتهاء من الخط الرابع بالكامل خلال عام 2023.

اقرا ايضا : خاص | رئيس «الأنفاق» يكشف سر تسمية أول محطة مونوريل بـ«ONE NINETY» 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي