إجراءات جديدة فى التأمين الصحى لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

د. أحمد السبكى
د. أحمد السبكى

كتب أحمد سعد :
أكد د. أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزيرة الصحة أن الهيئة اتخذت عددا من الإجراءات لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا فى المحافظات التى طبق فيها التأمين الصحى الشامل.

وأضاف أن من بين تلك الإجراءات تفعيل الفرز وقياس الحرارة للمترددين على المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية، وإعادة توصيل العلاج للمصابين بالأمراض المزمنة لمنازلهم، وإتاحة خدمات التشخيص والعلاج عن بعد بشكل أكبر، للتأهب حال زيادة الأعداد بشكل كبير.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الهيئة تدرس حاليا اعادة تطبيق الكتاب الدورى الذى نص على تقسيم القوى البشرية بالتناوب 15 يوم عمل ومثلهما إجازة حماية للأطقم الطبية، وأن ذلك حقق نجاحا كبيرا فى نسبة إصابة الأطقم الطبية الذى وصل فى أوقات كثيرة إلى صفر إصابات حيث لا يوجد تهاون فى حماية حياتهم.

وأضاف أن لديهم مستشفىى المبرة للعزل فى بورسعيد وفى انتظار التنسيق مع وزارة الصحة حال احتياج مستشفى آخر لتشغيل مستشفى بورفؤاد للعزل، لخدمة مرضى فيروس كورونا لمواطنى إقليم القناة.

وأشار السبكى إلى وجود تغير ملموس فى رضاء المواطن عن الخدمة فى بورسعيد، أولى محافظات تطبيق التأمين الصحى الشامل، ومعدل رضاهم تخطى 93%.

وأوضح أن 95% من الخدمات الطبية تقدم فى بورسعيد باستثناء خدمات نادرة جدًا يتم اجراؤها خارج المحافظة مثل زراعة النخاع، أوأورام العيون، ويتم بالتعاقد مع القطاع الخاص لتقديمها. وأضاف أنه تم تحقيق فائض 400 مليون جنيه موارد ذاتية للهيئة.

وأكد أنه لم يتم سفر أى شخص للخارج للعلاج، وأضاف أن سفير زامبيا قدم طلبا رسميا لنقل تجربة التأمين الصحى الشامل فى مصر إلى زامبيا. وأشار إلى استقبال حالات من جنسيات أخرى للعلاج ضمن المنظومة .